التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَنَضَعُ ٱلۡمَوَٰزِينَ ٱلۡقِسۡطَ لِيَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِ فَلَا تُظۡلَمُ نَفۡسٞ شَيۡـٔٗاۖ وَإِن كَانَ مِثۡقَالَ حَبَّةٖ مِّنۡ خَرۡدَلٍ أَتَيۡنَا بِهَاۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَٰسِبِينَ} (47)

قوله : ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة ) ( الموازين ) . جمع ميزان . وهو ما لا ندري بتصورنا الدنيوي المحدود ماهيته وحقيقته . ولكنه الميزان الذي توزن به الأعمال يوم القيامة وكفى . وفي الأظهر أن المراد بالموازين ، الميزان الواحد . وقد جمع هنا باعتبار تعدد الأعمال التي توزن فيه . وقد وضعت الموازين بالقسط وهو العدل على سبيل المبالغة فيه- أي في العدل . وهي كأنها في نفسها قسط ( ليوم القيامة ) أي لأهل يوم القيامة . وقيل : اللام بمعنى في ؛ أي في يوم القيامة .

قوله : ( فلا تظلم نفس شيئا ) ( شيئا ) مفعول به ثان ؛ أي لا يمس أحدا ظلم . وإنما يوفى كل إنسان بما عمل ( وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها ) أي وإن كان الشيء أو العمل مثقال حبة من خردل ) الخردل ، حبّ شجر ، يعالج بطلائه النقرس والنسا والبرص ، ودخانه يطرد الحيات . وهو ملين هاضم{[3038]}

قوله : ( أتينا بها ) من الإتيان ؛ أي أحضرناها لنجازي بها ( وكفى بنا حاسبين ) أي عالمين حافظين ؛ لأنه لا يغيب عنا شيء من أعمال العباد . وفي ذلك من الوعيد ما لا يخفى{[3039]} .


[3038]:- القاموس المحيط ص 1282.
[3039]:- تفسير البيضاوي ص 431 والبحر المحيط جـ 6 ص 294، 295.