نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَنَضَعُ ٱلۡمَوَٰزِينَ ٱلۡقِسۡطَ لِيَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِ فَلَا تُظۡلَمُ نَفۡسٞ شَيۡـٔٗاۖ وَإِن كَانَ مِثۡقَالَ حَبَّةٖ مِّنۡ خَرۡدَلٍ أَتَيۡنَا بِهَاۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَٰسِبِينَ} (47)

ولما بيّن ما افتتحت السورة من اقتراب{[51054]} الساعة بالقدرة عليه واقتضاء الحكمة له ، وأن كل أحد{[51055]} ميت لا يستطيع شيئاً من الدفع عن نفسه فضلاً عن غيره ، وختمت الآيات بإقرار الظالم بظلمه ، وكانت عادة كثير من الناس الجور عند القدرة ، بين أنه سبحانه بخلاف ذلك فذكر بعض ما يفعل في حساب الساعة من العدل فقال عاطفاً على قوله { بل تأتيهم بغتة } : { ونضع } فأبرزه في مظهر العظمة إشارة إلى هوانه عنده وإن كان لكثرة الخلائق وأعمال كل منهم متعذراً عندنا { الموازين } {[51056]}المتعددة لتعدد الموزونات أو أنواعها . ولما كانت الموازين آلة العدل ، وصفها به مبالغة فقال{[51057]} { القسط } أي العدل{[51058]} المميز للأقسام على السوية .

ولما كان يوم الجزاء علة في وضع المقادير ، عبر باللام ليشمل - مع ما يوضع فيه{[51059]} - ما وضع الآن لأجل الدينوية فيه{[51060]} فقال : { ليوم القيامة } الذي أنتم عنه - لإعراضكم عن الذكر - غافلون . {[51061]}ولما جرت العادة بأن الملك قد يكون عادلاً فظلم بعض أتباعه ، بين أن عظمته في إحاطة علمه وقدرته تأبى{[51062]} ذلك ، فبنى الفعل للمجهول فقال : { فلا } أي فتسبب عن هذا الوضع أنه لا { تظلم } أي من ظالم ما{[51063]} { نفس شيئاً } من عملها { وإن كان } أي{[51064]} العمل { مثقال حبة } {[51065]}هذا على قراءة الجماعة بالنصب .

والتقدير على قراءة نافع بالرفع : وإن وقع أو{[51066]} وجد { من خردل } أو{[51067]} أحقر منه ، وإنما مثل به لأنه غاية عندنا في القلة ، وزاد في تحقيره بضمير التأنيث لإضافته إلى المؤنث فقال{[51068]} : { أتينا بها } بما لنا من العظمة في العلم والقدرة وجميع صفات الكمال فحاسبناه عليها ، {[51069]}والميزان الحقيقي . ووزن الأعمال على صفة يصح وزنها معها بقدرة من لا يعجزه شيء .

ولما كان حساب الخلائق كلهم على ما صدر منهم أمراً باهراً للعقل ، حقره عند عظمته فقال{[51070]} : { وكفى بنا } {[51071]}أي بما لنا من العظمة{[51072]} { حاسبين* } أي لا يكون في الحساب أحد مثلنا ، ففيه توعد من جهة أن معناه أنه لا يروج عليه شيء من خداع ولا يقبل{[51073]} غلطاً ، ولا يضل ولا ينسى ، إلى غير ذلك من كل ما يلزم منه نوع لبس أو شوب نقص ، ووعد من جهة أنه لا يطلع على كل حسن فقيد وإن دق وخفي{[51074]} .


[51054]:في ظ: إضراب.
[51055]:في ظ: واحد.
[51056]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[51057]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[51058]:العبارة من هنا إلى "فيه فقال" ص 429 س 2 ساقطة من ظ.
[51059]:زيد من مد.
[51060]:تقدم في الأصل على "لأجل" والترتيب من مد.
[51061]:العبارة من هنا إلى "للمجهول فقال" ساقطة من ظ
[51062]:من مد، وفي الأصل: في.
[51063]:زيد من مد.
[51064]:سقط من ظ.
[51065]:العبارة من هنا إلى "أو وجد" ساقطة من ظ.
[51066]:من مد: وفي الأصل: أي.
[51067]:من ظ ومد وفي الأصل : أي.
[51068]:زيد من مد.
[51069]:سقط ما بين الرقمين من ظ، وتقدم في الأصل على "آتينا بها" والترتيب من مد.
[51070]:سقط ما بين الرقمين من ظ، وتقدم في الأصل على "آتينا بها" والترتيب من مد.
[51071]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[51072]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[51073]:زيد من ظ ومد.
[51074]:زيد من مد.