التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَلِكُلِّ أُمَّةٖ جَعَلۡنَا مَنسَكٗا لِّيَذۡكُرُواْ ٱسۡمَ ٱللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّنۢ بَهِيمَةِ ٱلۡأَنۡعَٰمِۗ فَإِلَٰهُكُمۡ إِلَٰهٞ وَٰحِدٞ فَلَهُۥٓ أَسۡلِمُواْۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُخۡبِتِينَ} (34)

قوله تعالى : { ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فإلهكم إله واحد فله أسلموا وبشر المخبتين ( 34 ) الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم والصابرين على ما أصابهم والمقيمي الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ( 35 ) } المراد بالأمة هنا ، القوم المجتمعون على دين سماوي واحد ؛ فقد جعل الله لكل أمة ذات دين ورسالة سماوية ( منسكا ) والمنسك ، بالفتح الذبح وإراقة الدم . وسميت الذبيحة نسيكة ، وجمعها نسك ونسائك . وقيل : المنسك الموضع الذي تذبح فيه النسك{[3113]} ، وقيل : النسك معناه العيد .

والقول الأول أظهر وهو الذبح وإراقة الدم ؛ لدلالة السياق عليه وهو قوله سبحانه : ( ليذكروا اسم الله على ما رزقكم من بهيمة الأنعام ) أي يذكروا اسم الله دون غيره من الأسماء على ما رزقهم من الذبح . سواء في ذلك الهدي أو الأضحية . وبذلك إنما ينبغي في الذبيحة أن تكون خالصة لله سبحانه .

قوله : ( فإلهكم إله واحد ) أي معبودكم واحد لا شريك له . ودينكم أصله التوحيد الخالص لله ، المبرأ من كل وجوه الشرك والوثنية وإن تنوعت شرائعكم ونسخ بعضها بعضا لكنكم جميعا تدعون إلى عبادة الله الواحد ( فله أسلموا ) أي استسلموا لأمره وجلاله ، وانقادوا لشرعه خاضعين مذعنين مخلصين ( وبشر المخبتين ) أي الخاشعين الطائعين المتواضعين . ومن الخبت والإخبات . وهو الخشوع والتواضع{[3114]} أي بشرهم بأحسن الجزاء أو أجزل الثواب .


[3113]:- مختار الصحاح ص 657.
[3114]:- لسان العرب جـ2 ص 27.