التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{۞شَرَعَ لَكُم مِّنَ ٱلدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِۦ نُوحٗا وَٱلَّذِيٓ أَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡكَ وَمَا وَصَّيۡنَا بِهِۦٓ إِبۡرَٰهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰٓۖ أَنۡ أَقِيمُواْ ٱلدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُواْ فِيهِۚ كَبُرَ عَلَى ٱلۡمُشۡرِكِينَ مَا تَدۡعُوهُمۡ إِلَيۡهِۚ ٱللَّهُ يَجۡتَبِيٓ إِلَيۡهِ مَن يَشَآءُ وَيَهۡدِيٓ إِلَيۡهِ مَن يُنِيبُ} (13)

قوله تعالى : { شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ ( 13 ) وَمَا تَفَرَّقُوا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ } .

{ شرع } أي سنّ وأوضح ؛ شرع في الأمر أي خاض فيه . والشريعة ، وهي مورد الناس للاستفتاء ، سميت بذلك لوضوحها وظهورها ، وجمعها شرائع . وشرع الله لنا كذا يشرعه : أظهره وأوضحه{[4090]} .

فقد شرع الله لهذه الأمة ما شرع لقوم نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ، وشرع لهم أي سنّ ونهج لهم . ثم فسَّر الشروع الذي اشترك فيه هؤلاء المرسلون من أولي العزم بقوله : { أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ } في موضع نصب ، بدل من قوله : { مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا } {[4091]} والمراد إقامة دين الله وهو الإسلام . وهو توحيد الله وطاعته والإيمان برسله وكتبه واليوم الآخر وسائر أركان العقيدة وأجزائها وغير ذلك من ضروب العبادات الأساسية مما يكون المرء بإقامته مسلما . ولم يرد الشرائع التي هي مصالح العباد فإنها مختلفة متفاوتة . فقد قال فيها : { لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا } وكأن المعنى : ووصيناك يا محمد ونوحا دينا واحدا ، يعني في الأصول التي لا تختلف فيها الشريعة وهي : التوحيد والصلاة والزكاة والصيام والحج والتقرب إلى الله بصالح الأعمال ، والصدق والوفاء بالعهد وأداء الأمانة وصلة الرحم وتحريم القتل والزنا وإذاية الخلق وغير ذلك من وجوه الأخلاق والعبادات الأساسية الثابتة . فقد شرع الله ذلك كله دينا واحدا وملة متحدة اتفقت عليها كلمة الأنبياء ومللهم جميعا . ولذلك قال سبحانه { أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ } أي اجعلوه قائما ، واعملوا بما فيه دائما أبدا ، من غير خلاف فيه ولا اضطراب . فهو واحد ثابت متجانس لا يتغير ولا يختلف . وبذلك وصى الله جميع النبيين عليهم الصلاة والسلام بالائتلاف والاتفاق والجماعة . ونهاهم عن الافتراق والاختلاف ، فدينهم من حيث معانيه الركينة الثوابت واحد لا يختلف . وفي الحديث : " نحن معاشر الأنبياء أولاد علات ديننا واحد " والمراد به القدر المشترك بين النبيين جميعا وهو عبادة الله وحده لا شريك له وإن اختلفت شرائعهم ومناهجهم كقوله سبحانه : { لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا } .

قوله : { كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ } أي شق على المشركين المكذبين ، وعَظُمَ عليهم { مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ } يا محمد من توحيد الله ومجانبة الشرك والأوثان . وقيل : اشتد عليهم شهادة أن لا إله إلا الله .

وذلك هو ديدن الظالمين في كل زمان ؛ فإنهم يشقُّ عليهم أن يسمعوا كلمة الحق والتوحيد والإخلاص ، أو تشمئز قلوبهم وطبائعهم السقيمة المعوجة من دعوة الإسلام . أولئك هم الأشرار التائهون من مرضى الطبائع ، والنفوس الشوهاء .


[4090]:المصباح المنير ج 1 ص 331.
[4091]:البيان لابن الأنباري ج 2 ص 346