النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{۞شَرَعَ لَكُم مِّنَ ٱلدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِۦ نُوحٗا وَٱلَّذِيٓ أَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡكَ وَمَا وَصَّيۡنَا بِهِۦٓ إِبۡرَٰهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰٓۖ أَنۡ أَقِيمُواْ ٱلدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُواْ فِيهِۚ كَبُرَ عَلَى ٱلۡمُشۡرِكِينَ مَا تَدۡعُوهُمۡ إِلَيۡهِۚ ٱللَّهُ يَجۡتَبِيٓ إِلَيۡهِ مَن يَشَآءُ وَيَهۡدِيٓ إِلَيۡهِ مَن يُنِيبُ} (13)

قوله عز وجل : { شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً } وفي { شَرَعَ لَكُم } أربعة أوجه :

أحدها : سن لكم .

الثاني : بيَّن لكم .

الثالث : اختار لكم ، قاله الكلبي .

الرابع : أوجب عليكم .

{ مِنَ الدِّينِ } يعني الدين ومن زائدة في الكلام .

وفي { مَا وَصَّى بِهِ نوحاً } وجهان :

أحدهما : تحريم الأمهات والبنات والأخوات ، لأنه أول نبي أتى أمته بتحريم ذلك ، قاله الحكم .

الثاني : تحليل الحلال وتحريم الحرام ، قاله قتادة .

{ وَالَّذِي أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ } فيه وجهان :

أحدهما : اعملوا به ، قاله السدي .

الثاني : ادعوا إليه . قال مجاهد : دين الله في طاعته وتوحيده واحد .

ويحتمل وجهاً ثالثاً : جاهدوا عليه من عانده .

{ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ } وفيه وجهان{[2472]} :

أحدهما : لا تتعادوا عليه ، وكونوا عليه إخواناً ، قاله أبو العالية .

الثانية : لا تختلفوا فيه فإن كل نبي مصدق لمن{[2473]} قبله ، قاله مقاتل .

{ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ } قاله قتادة : من شهادة أن لا إله إلا الله .

ويحتمل أن يكون من الاعتراف بنبوته ، لأنه عليهم أشد وهم منه أنفر .

{ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ } الآية . فيه وجهان :

أحدهما : يجتبي إليه من يشاء هو من يولد على الإسلام .

{ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ } هو من يسلم من الشرك ، قاله الكلبي .

الثاني : يستخلص إليه من يشاء . قاله مجاهد ويهدي إليه من يقبل على طاعته ، قاله السدي .


[2472]:في ع تأويلان
[2473]:في ك لما قبله.