فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{كَمۡ أَهۡلَكۡنَا مِن قَبۡلِهِم مِّن قَرۡنٖ فَنَادَواْ وَّلَاتَ حِينَ مَنَاصٖ} (3)

{ كم أهلكنا من قبلهم من قرن فنادوا ولات حين مناص } :

{ قرن } : وقت من الزمان ، والأكثرون على أنه مائة سنة ، أو أهل كل مدة مقترنين فيها ، والذين يأتون من بعدهم ذووا اقتران آخر .

{ لات حين } : ليس الحين .

{ مناص } : التأخر والفرار والخلاص .

ينذر الله تعالى الكافرين ويتوعدهم أن ينزل بهم سخطه كما أحله بكثير من الأمم السابقة التي عتت عن أمر ربها ورسله ، فلما أحسوا بأس ربهم نادوا مستغيثين ، ليصرف عنهم ما نزل بساحتهم من البطش الرباني والنقمة ، ولك هيهات أن يرد عنهم أمر الله تعالى أو يدفع ، أو يتأتى منه إفلات أو مهرب ، وهي سنة الله تعالى التي لا تتحول ولا تتبدل أن يرد التوبة على الذين يقيمون حياتهم على الغرور والفجور{ . . . حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما } . وفرعون الذي طغى ، وزعم- عليه اللعنة - أنه الرب الأعلى ، لم يرجع عن عتوه إلا حين أدركه الغرق . . { قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين } فبهته المولى الخبير البصير بقوله الحق { الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين } ؟ ! . وقضى المولى -تبارك اسمه- أن لا يرد بأسه عن القوم المجرمين { فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين . فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا سنة الله التي قد خلت في عباده وخسر هنالك الكافرون } .