المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{فَٱلۡتَقَطَهُۥٓ ءَالُ فِرۡعَوۡنَ لِيَكُونَ لَهُمۡ عَدُوّٗا وَحَزَنًاۗ إِنَّ فِرۡعَوۡنَ وَهَٰمَٰنَ وَجُنُودَهُمَا كَانُواْ خَٰطِـِٔينَ} (8)

«الالتقاط » اللقاء على غير قصد وروية ، ومنه قول الشاعر [ نقادة الأسدي ] : [ الرجز ]

ومنهم وردته التقاطا . . . لم ألق إذ وردته فراطا{[9110]}

إلا الحمام القمر والغطاطا . . . فهن يلغطن به إلغاطا

ومنه اللغطة و { آل فرعون } أهله وجملته ، وروي أن آسية امرأة فرعون رأت التابوت يعوم في اليم فأمرت بسوقه وفتحته فرأت فيه صبياً صغيراً فرحمته وأحبته ، وقال السدي : إن جواريها كان لهن في القصر على النيل فرضة{[9111]} يدخل الماء فيها إلى القصر حتى ينلنه في المرافق والمنافع فبينا هنّ يغسلن في تلك الفرضة إذ جاء التابوت فحملته إلى مولاتهن ، وقال ابن إسحاق : رآه فرعون يعوم فأمر بسوقه وآسية جالسة معه فكان ما تقدم ، وقوله تعالى : { ليكون لهم عدواً وحزناً } هي لام العاقبة لا أن المقصد بالالتفاظ كان لأن يكون عدواً ، وقرأ الجمهور «وحَزَناً » بفتح الحاء والزاي .

وقرأ حمزة والكسائي وابن وثاب وطلحة والأعمش «وحُزْناً » بضم الحاء وسكون الزاي ، و «الخاطىء » متعمد الخطأ ، والمخطىء الذي لا يتعمده .


[9110]:البيتان من مشطور الرجز، وقد ذكرهما في (اللسان- لقط)، ونسبهما لنقادة الأسدي، قال: "لقيته التقاطا: إذا لقيته من غير أن ترجوه أو تحسبه، قال نقادة الأسدي: وذكر البيتين وبعدهما الثالث وهو: إلا الحمام الورق والغطاطا وقال سيبويه: التقاطا: أي فجأة وهو من المصادر التي وقعت أحوالا نحو جاء ركضا... وحكى ابن الأعرابي: لقيته لقاطا: مواجهة"، والبيت الأول مذكور في الصحاح، والمقاييس، والكتاب لسيبويه بدون نسبة. والمنهل: المورد: وفراط القطا: متقدماتها إلى الوادي والماء، والغطاط بفتح الغين: القطا، وقيل ضرب منه، والواحدة غطاطة، والشاعر يتحدث عن مورد ماء ورده فجأة دون أن يحتسب ذلك، ولم يجد عنده فراط القطا اللهم إلا الحمام الورق وبعض الغطاط.
[9111]:الفرضة من النهر: مشرب الماء منه، ومن البحر: محط السفن.