قوله تعالى{ ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون }
أخرج الطبري وابن أبي حاتم بسنديهما الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله{ وتدلوا بها إلى الحكام }قال : هذا في الرجل يكون عليه مال ، وليس عليه فيه بينة ، فيجحد المال ويخاصمهم إلى الحكام وهو يعرف ان الحق عليه ، وقد علم انه آثم آكل حراما .
أخرج البخاري عن ام سلمة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم ألحن بحجته من بعض ، فمن قضيت له بحق أخيه شيئا بقوله فإنما أقطع له قطعة من النار ، فلا يأخذها " . ( الصحيح-الشهادات ، ب من أقام البينة ح2680 )ومسلم( الصحيح-الأقضية ، ب الحكم بالظاهر ح1713 ) .
وذكره ابن كثير ثم قال : فدلت هذه الآية وهذا الحديث أن حكم الحاكم لا يغير الشئ في نفس الأمر ، فلا يحل في نفس الأمر حراما هو حرام ولا يحرم حلالا هو حلال ، وإنما هو ملزم في الظاهر ، فإن طابق في نفس الأمر فذاك ، وإلا فللحاكم أجره وعلى المحتال وزره .
قال الإمام احمد : ثنا أبو سعيد مولى بني هاشم ، ثنا سليمان بن بلال ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن عبد الرحمن بن سعيد ، عن أبي حميد الساعدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل لامرئ أن يأخذ مال أخيه بغير حقه وذلك لما حرم الله مال المسلم على المسلم " .
( المسند5/425 ) . وأخرجه ابن حبان في صحيحه( الإحسان 7/587 ح5946 ) ، والبيهقي في سننه ( 6/100 ) ، كلاهما من طريق سليمان بن بلال ، عن سهيل به . وقد وقع في إسناد البيهقي : عبد الرحمن بن سعد( بدل ) عبد الرحمن بن سعيد ، وقال البيهقي : هو ابن سعد بن مالك ، وسعد بن مالك هو أبو سعيد الخدري ، ورواه أبو بكر بن أبي اويس ، عن سليمان ، فقال : عبد الرحمن بن سعيد . . . يعني : كما في رواية أحمد وابن حبان .
وقد رجح الشيخ الألباني رواية( عبد الرحمن بن سعيد )وأنه : عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع أبو محمد المدني( إرواء الغليل5/280 ) . ولعل الصواب عبد الرحمن بن سعد ، وهو ابن أبي سعيد الخدري كما ذهب البيهقي ، وذلك ان عبد الرحمن بن سعيد هو المعروف بالرواية عن أبي حميد ، ولم أقف على من ذكر عبد الرحمن بن سعيد في الرواة عن أبي حميد . وقد وقع اختلاف آخر في إسناد هذا الحديث ، وبين البيهقي في السنن( 6/97 )ذلك الخلاف ، ثم روى بإسناده عن علي وابن حبان –( السنن6/100 ) ، وكذا نقله عن ابن المديني : ابن حجر رحمه الله( مجمع الزوائد 4/171 ) . وهذا من الأدلة أيضا على ترجيح القول ب( عبد الرحمن بن سعيد ) ؛ لأن عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع ليس من رواة الصحيح . وقال عنه الشيخ الألباني : صحيح( الإرواء5/279 ) . وله شواهد عدة تنظر في( الإرواء )و( تلخيص الحبير 3/46 ) ، غير ان حديث أبي حيد أصح ما في الباب ، كما في( التلخيص )لابن حجر . علما ان لفظ حديث أبي حميد عند ابن حبان والبيهقي : " لا يحل لامرئ أن يأخذ عصا أخيه بغير طيب نفس منه . . . " .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.