نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{أُوْلَـٰٓئِكَ عَلَيۡهِمۡ صَلَوَٰتٞ مِّن رَّبِّهِمۡ وَرَحۡمَةٞۖ وَأُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُهۡتَدُونَ} (157)

قال : { أولئك } خطاباً لنبيه واستحضاراً لهم بمحل بعد عن قربه وغيبة عن إقباله عليهم . قال : { عليهم صلوات } صلاة الله على عباده هي إقباله عليهم بعطفه{[5835]} إخراجاً لهم من حال ظلمة إلى رفعة نور ، قال :

{ هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور{[5836]} }[ الأحزاب : 43 ] فبصلاتهم{[5837]} عليهم إخراجهم{[5838]} من جهات ما أوقعهم في وجوه تلك الابتلاءات ، فلذلك كان ذلك{[5839]} صلوات بالجمع{[5840]} ولم يكن صلاة ليعدد ما أصابهم منه عدد تلك الابتلاءات ، وفي قوله تعالى : { من ربهم } إشعار بتدريجهم في ذلك بحكم تربية وتدارك الأحوال{[5841]} ما أصابهم ، قال تعالى : { ورحمة }{[5842]} إفراد لمنالها لهم بعد متقدم الصلوات عليهم ، فنالتهم الرحمة جمعاً حين أخرجتهم الصلوات أفراداً{[5843]} . قال تعالى : { وأولئك } إشارة إلى الذين{[5844]} نالتهم الصلوات والرحمة فأبقاهم{[5845]} مع ذلك في محل بعد في الحضرة وغيبة في الخطاب { هم المهتدون } فجاء بلفظ { هم } إشعاراً بصلاح بواطنهم عما جره{[5846]} الابتلاء من أنفسهم - انتهى{[5847]} . والذي يلوح لي{[5848]} أن أداة البعد في { أولئك } إشارة إلى علو مقامهم وعز مرامهم ، ولذا عبر عن هدايتهم بالجملة الاسمية على وجه يفهم الحصر ؛ والصلاة الإنعام بما يقتضي التشريف ، والرحمة الإنعام بما يقتضي العطف والتَحنّن - والله سبحانه وتعالى الموفق ؛ وفي ذلك إشارة إلى الأمر بالإعراض عن أهل الكتاب فيما يطعنون عليهم به بألسنتهم والإملاء لهم إلى حين الإذن في مطاعنتهم بالرماح ومصالتتهم{[5849]} ببيض الصفاح ، كما في الآية الأخرى{ لتبلون في أموالكم وأنفسكم }[ الأعراف : 186 ] إلى آخرها{[5850]} ويمكن{[5851]} أن يراد " {[5852]}بالخوف الجهاد{[5853]} " . وبالجوع الصوم ، وبنقص الأموال زكاة الصامت من المال ، وبالأنفس زكاة الحيوان ، وبالثمرات زكاتها ؛ لكن الأنسب لافتتاح الآية واختتامها وما تقدمها وتلاها أن تكون مقصورة{[5854]} على الجهاد .


[5835]:من م ومد و ظ، وفي الأصل: بعطف.
[5836]:سورة 33 آية 43
[5837]:في م و ظ ومد: بصلواته
[5838]:في م و ظ: أخرجهم
[5839]:ليس في ظ
[5840]:في ظ: الجمع.
[5841]:زيد في مد: على
[5842]:والرحمة قيل: هي الصلوات، كررت تأكيدا لما اختلف اللفظ كقوله: "رأفة ورحمة" وقيل: الرحمة كشف الكربة وقضاء الحاجة، وقال عمر: نعم العدلان ونعم العلاوة وتلا "الذين إذا أصابتهم –الآية" يعني بالعدلين الصلوات والرحمة بالعلاوة الاهتداء. وفي قوله: "أولئك" اسم الإشارة الموضوع للبعد دلالة على بعد هذه الرتبة، كما جاء "أولئك على هدى من ربهم" والكناية عن حصول الغفران والثناء لقوله: "عليهم صلوات" بحرف "على" إشارة إلى أنهم منغمسون في ذلك قد غشيتهم وتجللتهم، وهو أبلغ من قوله "لهم"
[5843]:من ومد و ظ، وفي الأصل: أفراد
[5844]:في الأصل: اللذين
[5845]:من م ومد و ظ، وفي الأصل: فأتفاهم –كذا
[5846]:من ومد و ظ، وفي م: جرت، وفي الأصل: خيره
[5847]:قال أبو حيان الأندلسي: {هم المهتدون} إخبار من الله عنهم بالهداية، ومن أخبر الله عنه بالهداية فلن يضل أبدا، وهذه جملة ثابتة تدل على الاعتناء بأمر المخبر عنه إذ كل وصف له يبرز في جملة مستقلة. وبدئ بالجملة الأولى لأنها أهم في حصول الثواب المترتب على الوصف الذي قبله، وأخرت هذه لأنها تنزلت مما قبلها منزلة العلة، لأن ذلك القول المترتب عليه ذلك الجزاء الجزيل لا يصدر إلا عمن سبقت هدايته، وأكد بقوله "هم" وبالألف واللام كأن الهداية انحصرت فيهم، وباسم الفاعل ليدل على الثبوت، لأن الهداية ليست من الأفعال المتجددة وقتا بعد وقت فيخبر عنها بالفعل هل هي وصف ثابت.
[5848]:من م و ظ ومد، وفي الأصل: إلى
[5849]:من م ومد و ظ، وفي الأصل: مصالتهم سورة 3 آية 186
[5850]:سورة 3 آية 186
[5851]:في م: يحتمل
[5852]:من م ومد و ظ، وفي الأصل: بالخرف بالجهاد
[5853]:من م ومد و ظ، وفي الأصل: بالخرف بالجهاد
[5854]:من م و ظ ومد، وفي الأصل: مقصودة.