نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قُلۡ إِن كَانَتۡ لَكُمُ ٱلدَّارُ ٱلۡأٓخِرَةُ عِندَ ٱللَّهِ خَالِصَةٗ مِّن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ} (94)

ولما نهضت الأدلة على أنه{[3829]} لا حظ لهم في الآخرة غير النار وذلك نقيض دعواهم أنها{[3830]} لهم فقط في قولهم

{ لن تمسنا النار إلا أياماً معدودة }{[3831]} [ البقرة : 80 ] {[3832]}تفسيرهم ذلك بأنها سبعة أيام وأنا نخلفهم{[3833]} فيها ختم سبحانه ذلك بدليل قطعي بديهي فقال{[3834]} { قل إن كانت{[3835]} } {[3836]}وقدم الجار إشعاراً بالاختصاص فقال{[3837]} : { لكم الدار الآخرة } أي كما زعمتم ، وميزها{[3838]} بقوله : { عند الله } الذي له الكمال كله{[3839]} وبين المراد بقوله { خالصة }{[3840]} ولما ذكر الخلوص تأكيداً للمعنى زاده تأكيداً بقوله{[3841]} { من دون الناس } أي سائرهم لا يشرككم فيها أحد منهم من الخلوص وهو تصفية الشيء مما يمازجه في خلقته مما هو دونه - قاله الحرالي . { فتمنوا الموت } لأن ذلك علم على{[3842]} صلاح حال العبد مع ربه وعمارة ما بينه وبينه ورجائه للقائه .

قال الحرالي : فعلى قدر{[3843]} نفرة النفس من الموت يكون ضعف منال النفس مع المعرفة التي بها تأنس بربها فتتمنى لقاءه وتحبه ، ومن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه ، يقع ذلك لعامة المؤمنين عند الكشف حال الغرغرة ، ولخاصة{[3844]} المؤمنين في مهل الحياة لأنهم لو كشف لهم الغطاء لم يزدادوا يقيناً ، فما هو للمؤمن بعد الكشف من محبة لقاء الله فهو للموقن{[3845]} في حياته ويقظته ، لكمال الكشف له مع وجود حجاب{[3846]} الملك الظاهر{[3847]} ؛ ولذلك ما مات نبي حتى يخير{[3848]} فيختار لقاء الله ، لتكون وفادته على الله وفادة محب مبادر ، ولتقاصر{[3849]} المؤمن عن يقين النبي يتولى{[3850]} الله الخيرة{[3851]} في لقائه ، لأنه وليه ، ومنه{[3852]} ما ورد : " ما ترددت{[3853]} في شيء ترددي في {[3854]}قبض روح{[3855]} عبدي المؤمن يكره الموت ، وأنا أكره مساءته ولا بد له منه " ففي ضمن ذلك اختيار الله للمؤمن لقاءه ، لأنه وليه يختار له فيما لا يصل إليه إدراكه - انتهى{[3856]} .

ثم سجل{[3857]} سبحانه عليهم{[3858]} بالكذب فقال : { إن كنتم صادقين } أي{[3859]} معتقدين للصدق{[3860]} في دعواكم خلوصها{[3861]} لكم ،


[3829]:في ظ: أنهم
[3830]:في ظ: أنهم
[3831]:سورة 2 آية 80.
[3832]:ليس في ظ
[3833]:في م: نخلقهم - كذا
[3834]:وفي البحر المحيط 1/ 310 ما نصه: نزلت فيما حكاه ابن الجوزي عند ما قالت اليهود: إن الله لم يخلق الجنة إلا لإسرائيل وبنيه. وقال أبو العالية والربيع: سبب نزول هاتين الآتين قولهم {لن يدخل الجنة إلا من كان هودا} و{نحن أبناء الله} و {لن تمسنا النار –الآيات}؛ والضمير في {قل" إما للنبي وإما لمن ينبغي إقامة الحجة عليهم منه و من غيره
[3835]:العبارة من هنا إلى "فقال" ليست في ظ
[3836]:ليس في م
[3837]:في م: بينها
[3838]:ليست في ظ
[3839]:ليست في ظ
[3840]:ليست في ظ
[3841]:ليست في ظ
[3842]:ليس في م
[3843]:في م: قدرة.
[3844]:في ظ: مخاصة -كذا
[3845]:في مد: للمؤمن
[3846]:في مد: محاب -كذا
[3847]:في مد: الظاهري
[3848]:في م: يخبر، وفي مد: خير
[3849]:وفي مد: لقاصر
[3850]:في ظ: تولى
[3851]:في مد: الخبرة
[3852]:في م: ما تردد ما وردت
[3853]:في م: ما تردد ما وردت
[3854]:من م و ظ ومد: وفي الأصل: روح قبض - كذا
[3855]:من م و ظ ومد: وفي الأصل روح قبض - كذا
[3856]:قال أبو حيان الأندلسي في البحر المحيط 1/ 311: والمقصود من ذلك التحدي وإظهار كذبهم، وذلك أن من أيقن أنه من أهل الجنة اختار أن ينتقل إليها وأن يخلص من المقام في دار الأكدار وأن يصل إلى دار القرار، كما روى عمن شهد له رسول الله صلى الله عليه بالجنة كعثمان وعلي وعمار وحذيفة أنهم كانوا يختارون الموت، وكذلك الصحابة كانت تختار الشهادة، وفي الحديث الصحيح أنه قال صلى الله عليه وسلم: ليتني أحيا ثم أقتل ثم أحيا فأقتل لما علم من فضل الشهادة، وقال لما بلغه قتل من قتل ببئر معونة: يا ليتني غودرت معهم في لحف الجبل وروى عن حذيفة أنه كان يتمنى الموت، فلما احتضر قال: حبيب جاء على فاقه وعن عمار لما كان صفين قال: غدا نلقى الأحبه محمدا وصحبه وعن علي أنه كان يطوف بين الصفين بغلالة فقال له ابنه الحسن: ما هذا يرى المحاربين، فقال: يا بني لا يبالي أبوك أعلى الموت سقط أم عليه سقط الموت؛ وكان عبد الله بن رواحة ينشد وهو يقاتل الروم: يا حبذا الجنة واقترابها طيبة وبارد شرابها والروم روم وقد دنا عذابها
[3857]:في مد: عليهم سبحانه
[3858]:في مد: عليهم سبحانه
[3859]:ليست في ظ: وفي الأصل: معتقدين-كذا والتصحيح من م ومد
[3860]:ليست في ظ: وفي الأصل: معتقدين- كذا والتصحيح من م ومد
[3861]:كتب فوقه في الأصل: أي الدار الآخرة