نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٞ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهِ ٱلرُّسُلُۚ أَفَإِيْن مَّاتَ أَوۡ قُتِلَ ٱنقَلَبۡتُمۡ عَلَىٰٓ أَعۡقَٰبِكُمۡۚ وَمَن يَنقَلِبۡ عَلَىٰ عَقِبَيۡهِ فَلَن يَضُرَّ ٱللَّهَ شَيۡـٔٗاۚ وَسَيَجۡزِي ٱللَّهُ ٱلشَّـٰكِرِينَ} (144)

ولما كان التقدير : فانهزمتم عند ما{[19308]} صرخ الشيطان كذباً{[19309]} : ألا إن محمداً قد قتل ! ولم يكن لكم ذلك فإنكم إنما تعبدون رب محمد الحي القيوم وتقاتلون{[19310]} له ، وأما محمد فما هو بخالد لكم في الدنيا قال : { وما محمد إلا رسول } أي من شأنه الموت ، لا إله ، ثم قرر المراد من السياق بقوله : { قد خلت } أي بمفارقة أممهم ، إما بالموت أو الرفع إلى السماء ، ولما كان المراد أن الخلو منهم إنما كان في بعض الزمان الماضي لما مضى أثبت الجار فقال : { من قبله الرسل } أي فيسلك{[19311]} سبيلهم ، فاسلكوا أنتم سبيل من نصح نفسه من أتباعهم فاستمسك بنورهم{[19312]} .

{[19313]}ولما سبب عن ذلك إنكار انهزامهم ودعتهم على تقدير فقده أنكر عليهم بقوله : { أفإن }{[19314]} ولما كان الملك القادر على ما يريد لا يقول{[19315]} شيئاً وإن كان فرضاً إلا فعله ولو على أقل وجوهه ، وكان{[19316]} في علمه سبحانه أنه صلى الله عليه وسلم يموت موتاً - لكونه على فراشه ، وقتلاً - لكونه بالسم ، قال : {[19317]}{ مات } أي موتاً على الفراش { أو قتل } أي قتلاً { انقلبتم } أي عن الحال التي فارقكم عليها فأضعتم{[19318]} مشاعر الدين وتركتم مشاريع المرسلين ! ثم قرر{[19319]} المعنى بقوله : { على أعقابكم } لئلا يظن أن المراد مطلق الانتقال وإن كان على الاستواء والانتقال إلى أحسن { ومن } أي انتقلتم والحال أنه من { ينقلب على عقبيه } أي بترك ما شرعه له نبيه أو التقصير فيه { فلن يضر الله } أي المحيط بجميع العظمة { شيئاً } لأنه متعالٍ عن ذلك بأن الخلق كلهم طوع أمره ، لا يتحركون حركة إلا على وفق مراده ، فلو أراد لهداهم أجمعين ، ولو أراد أضلهم أجمعين ، وإنما يضر ذلك المنقلب نفسه لكفره بالله ، وسيجزي الله الشاكرين ، ومن سار{[19320]} ثابتاً على المنهج السوي فإنما ينفع نفسه{[19321]} لشكره لله{[19322]} { وسيجزي الله } أي الذي له جميع صفات الكمال { الشاكرين * } أي كلهم ، فالآية من الاحتباك : أثبت الانقلاب وعدم الضر أولاً دليلاً{[19323]} على حذف ضده ثانياً{[19324]} ، والجزاء ثانياً دليلاً على حذف مثله أولاً .


[19308]:في ظ: لما.
[19309]:من مد، وفي الأصل وظ: كذا.
[19310]:في ظ: تقادون.
[19311]:في ظ: يسلك.
[19312]:في ظ: بعذرهم.
[19313]:سقطت من ظ.
[19314]:سقطت من ظ.
[19315]:من ظ ومد، وفي الأصل: لا تقول.
[19316]:زيد من ظ ومد.
[19317]:زيد في ظ ومد: أفان.
[19318]:في ظ: فأصبحتم.
[19319]:في ظ: قرن.
[19320]:من ظ ومد، وفي الأصل: صار.
[19321]:من مد، وفي الأصل وظ: لنفسه.
[19322]:في ظ: بالله.
[19323]:في ظ: دليل.
[19324]:زيد بعده في ظ: على.