نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ خَلۡقُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَٱخۡتِلَٰفُ أَلۡسِنَتِكُمۡ وَأَلۡوَٰنِكُمۡۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّلۡعَٰلِمِينَ} (22)

ولما ذكر سبحانه الذكر والأنثى ، المخلوقين من الأرض ، وكانت السماء كالذكر للأرض التي{[52861]} خلق منها الإنسان ، وكان خلقهما مع كونهما مخلوقين من غير شيء أعجب من خلقه فهو أدل على القدرة ، وكان خلق الأرض التي هي كالأنثى متقدماً على عكس ما كان في الإنسان{[52862]} ، أتبعه ذكرهما بادئاً بما هو كالذكر فقال مشيراً - بعد ما ذكر من آيات الأنفس - إلى آيات الآفاق : { ومن آياته } أي الدالة على ذلك ، ولما كان {[52863]}من العجب{[52864]} إيجاد الخافقين من العدم إيجاداً مستمراً{[52865]} على حالة واحدة ، عبر بالمصدر فقال : { خلق السماوات } على علوها وإحكامها { والأرض } على اتساعها وإتقانها .

ولما كان من الناس من ينسب الخلق إلى الطبيعة ، قال تعالى ذاكراً من صفات الأنفس ما يبطل تأثير الآفاق بأنفسها من غير خلقه وتقديره ، وتكوينه وتدبيره : { واختلاف ألسنتكم } أي لغاتكم ونغماتكم وهيئاتها ، فلا تكاد تسمع منطقين متفقين في همس ولا جهارة ، و{[52866]}لا حدة{[52867]} ولا رخاوة ، ولا لكنة ولا فصاحة ، ولا إسهاب ولا {[52868]}وجازة ، وغير{[52869]} ذلك من صفات النطق وأحواله ، ونعوته وأشكاله ، وأنتم من نفس واحدة ، فلو كان الحكم للطبيعة لم يختلف لأنه {[52870]}لا اختيار{[52871]} لها مع أن نسبة الكل إليها واحدة .

ولما كان لون السماء واحداً ، وألوان الأراضي يمكن حصرها ، قال : { وألوانكم } أي اختلافاً{[52872]} مع تفاوته وتقاربه لا ضبط له مع وحدة النسبة ، ولولا هذا الاختلاف ما وقع التعارف ، ولضاعت المصالح ، وفاتت المنافع ، وطوي سبحانه ذكر الصور لاختلاف صور النجوم باختلاف أشكالها ، والأراضي بمقادير الجبال والروابي وأحوالها ، فلو كان الاختلاف لأجل الطبيعة فإما أن يكون بالنظر إلى السماء أو إلى الأرض ، فإن كان للسماء فلونها واحد ، وإن كان للأرض فلون{[52873]} أهل كل قطر{[52874]} غير مناسب للون أرضهم . وأما الألسنة فأمرها أظهر .

ولما كان هذا مع كونه في غاية الوضوح لا يختص بجنس من الخلق دون غيره قال : { إن في ذلك } أي الأمر العظيم العالي الرتبة في بيانه وظهور برهانه { لآيات } أي دلالات عدة واضحة{[52875]} جداً على وحدانيته تعالى وفعله بالاختيار وبطلان ما يقوله أصحاب الطبائع من تلك الاحتمالات التي هي مع خفائها واهية ، ومع بعدها مضمحلة متلاشية { للعالمين* } كلهم لا يختص به صنف منهم دون آخر من جن ولا إنس ولا غيرهم ، وفي رواية حفص عن عاصم{[52876]} بكسر اللام حث للمخاطبين على النظر ليكونوا من أهل العلم ، وفي قراءة الباقين بالفتح إيماء إلى أن ذلك من الوضوح بحيث لو نطق الجماد لأخبر بمعرفته ، ففيه إشارة إلى أنهم عدم ، فلا تبكيت أوجع{[52877]} منه .


[52861]:من ظ ومد، وفي الأصل: الذي.
[52862]:زيد من ظ ومد.
[52863]:في ظ ومد: المعجب.
[52864]:في ظ ومد: المعجب.
[52865]:في مد: استمر.
[52866]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[52867]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[52868]:من ظ ومد، وفي الأصل: وجاورة وكان ـ كذا.
[52869]:من ظ ومد، وفي الأصل: وجاورة وكان ـ كذا.
[52870]:في ظ ومد: الاختيار.
[52871]:في ظ ومد: الاختيار.
[52872]:من ظ ومد، وفي الأصل: اختلاف.
[52873]:في ظ: فألوان.
[52874]:من ظ ومد، وفي الأصل: نظر.
[52875]:في ظ: واضحات.
[52876]:راجع نثر المرجان 5/286.
[52877]:من ظ ومد، وفي الأصل: أوقع.