نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصۡوَٰتَهُمۡ عِندَ رَسُولِ ٱللَّهِ أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ ٱمۡتَحَنَ ٱللَّهُ قُلُوبَهُمۡ لِلتَّقۡوَىٰۚ لَهُم مَّغۡفِرَةٞ وَأَجۡرٌ عَظِيمٌ} (3)

ولما تقدم سبحانه في الإخلال بشيء من حرمته صلى الله عليه وسلم ونهى عن رفع الصوت والجهر الموصوف ، أنتج المخافة عنده على سبيل الإجلال ، فبين ما لمن حافظ على ذلك الأدب العظيم ، فقال مؤكداً لأن-{[60697]} في المنافقين وغيرهم من{[60698]} يكذب بذلك ، وتنبيهاً . على أنه لمحبة الله له ورضاه به أهل لأن يؤكد أمره ويواظب على فعله : { إن الذين يغضون } أي يخفضون ويلينون لما وقع عليهم من السكينة من هيبة حضرته ، قال الطبري{[60699]} : وأصل الغض الكف في{[60700]} لين { أصواتهم } تخشعاً وتخضعاً ورعاية للأدب وتوقيراً .

ولما كان المبلغ ربما أنساه اللغط{[60701]} ورفع الأصوات ما كان-{[60702]} يريد أن يبلغه " {[60703]}إنه بينت لي{[60704]} ليلة القدر فخرجت لأخبركم بها فتلاحى رجلان فأنسيتها وعسى أن يكون خيراً لكم " قال : { عند رسول الله } أي الذي من شأنه أن يعلو كلامه على كل كلام ، لأنه {[60705]}مبلغ من{[60706]} الملك الأعظم وعبر بعند التي للظاهر إشارة إلى أن أهل حضرة الخصوصية لا يقع منهم إلا أكمل الأدب .

ولما ابتدأ ذكرهم مؤكداً تنبيهاً على عظيم ما ندبوا إليه ، زاده إعظاماً بالإشارة إليهم بأداة البعد فقال : { أولئك } أي العالو الرتب{[60707]} لما لهم من علو الهمم بالخضوع لمن أرسله مولاهم{[60708]} الذي لا إحسان عندهم{[60709]} إلا منه { الذين امتحن الله } أي فعل المحيط بجميع صفات الكمال فعل المختبر بالمخالطة البليغة بالشدائد{[60710]} على وجه يؤدي إلى المنحة{[60711]} باللين والخلوص من كل درن ، والانشراح والاتساع { قلوبهم } فأخلصها { للتقوى } أي الخوف المؤدي إلى استعداد صاحبه بإقامة ما يقيه من كل مكروه ، والامتحان : اختبار بليغ يؤدي إلى خبر ، فالمعنى أنه طهر قلوبهم ونقاها كما{[60712]} يمتحن الصائغ الذهب والفضة بالإذابة للتنقية والتخليص من كل غش {[60713]}لأجل إظهار{[60714]} ما بطن فيها من التقوى{[60715]} ليصير معلوماً للخلق في عالم الشهادة كما كان معلوماً له سبحانه-{[60716]} في عالم الغيب ، وهو خروجهم عن العادات البشرية ومفارقتهم لما توجبه الطبيعة ، وهو حقيقة التوحيد ، فإن التقوى لا تظهر إلا عند المحن والشدائد بالتكاليف وغيرها ، ولا تثبت إلا بملازمة الطاعة في المنشط والمكره والخروج عن مثل ذلك .

ولما كان الإنسان وإن اجتهد في الإحسان محلاًّ للنقصان ، استأنف الإخبار عن جزائهم بقوله : معرباً له من فاء السبب ، إشارة إلى-{[60717]} أن ذلك بمحض إحسانه : { لهم مغفرة } أي لهفواتهم وزلاتهم { وأجر عظيم * } أي جزاء لا يمكن وصفه على محاسن ما فعلوه .


[60697]:زيد من مد.
[60698]:من مد، وفي الأصل: ممن.
[60699]:راجع تفسيره26/69.
[60700]:من مد والتفسير، وفي الأصل: من.
[60701]:من مد، وفي الأصل: اللفظ.
[60702]:زيد من مد.
[60703]:من مد، وفي الأصل: أن يثبت إلى.
[60704]:من مد، وفي الأصل: أن يثبت إلى.
[60705]:من مد، وفي الأصل: شأنه-كذا.
[60706]:من مد، وفي الأصل: شأنه –كذا.
[60707]:من مد، وفي الأصل: الرتبة.
[60708]:من مد، وفي الأصل: مولاه.
[60709]:من مد، وفي الأصل: عندكم.
[60710]:من مد، وفي الأصل: بالسداد.
[60711]:من مد، وفي الأصل: المنحة.
[60712]:من مد، وفي الأصل: لما.
[60713]:من مد، وفي الأصل: لإظهار.
[60714]:من مد، وفي الأصل: لإظهار.
[60715]:من مد، وفي الأصل: منها للتقوى.
[60716]:من مد، وفي الأصل: منها للتقوى.
[60717]:زيد من مد.