نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَلۡتَنظُرۡ نَفۡسٞ مَّا قَدَّمَتۡ لِغَدٖۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرُۢ بِمَا تَعۡمَلُونَ} (18)

ولما أبلغ سبحانه في المواعظ في هذه السورة قولاً وفعلاً ، وكانت الإيقاعات المذكورة فيها مسببة عن الخيانات ممن كان له عهد فنقضه ، أو ممن كان أظهر الإيمان فأبان فعله كذبه ، قال سبحانه وتعالى استنتاجاً عن ذلك {[64119]}وعظاً للمؤمنين لأن الوعظ بعد المصائب أوقع في النفس وأعظم في ترقيق القلب وتحذيره مما يوجب العقوبة : { يا أيها الذين آمنوا } منادياً لهم نداء{[64120]} البعد معبراً بأدنى أسنان الإيمان لأنه عقب ذكر من أقر بلسانه فقط { اتقوا الله } أي اجعلوا لكم وقاية تقيكم سخط الملك الأعظم الذي لا أمر لأحد معه ولا بد{[64121]} أن يستعرض عبيده ، فاحذروا عقوبته بسب التقصير فيما حده لكم من أمر أو نهي { ولتنظر نفس } أي كل نفس تنظر إلى نفاستها وتريد العلو على أقرانها ، ولعله وحدها للإشارة مع إفادة التعميم إلى{[64122]} قلة الممتثل لهذا الأمر جداً { ما قدمت } أي من الزاد الذي يكون به صلاح المنزل الذي من لم يسع في إصلاحه لم يكن له راحة ، هل يرضي الملك ما قدمته فينجيها أو {[64123]}يغضبه فيرديها{[64124]} .

ولما كان الأجل مبهم الوقت ، فكان لقاء الله في كل يوم بل كل لحظة للعاقل مترقباً لكونه ممكناً مع كونه{[64125]} على الإطلاق محققاً{[64126]} لا يجهله أحد ، قال مشيراً بتنكيره وإبهامه إلى تهويله وإعظامه : { لغد } أي لأجل العرض بعد الموت أو في يوم القيامة الذي هو في غاية القرب لأن هذه الدنيا كلها يوم واحد يجيء فيه ناس ويذهب آخرون ، والموت أو الآخرة غده ، لا بد من{[64127]} كل منهما ، وكل ما لا بد منه فهو في غاية القرب لا سيما إن كان باقياً غير منقض ، وكل من نظر لغده أحسن مراعاة يومه ، وتنوينه{[64128]} للتعظيم من جهات لا تحصى{[64129]} .

ولما أمر بتقواه سبحانه خوفاً من سطواته أمر بتقواه لأجل مراقبته حياء من جلالته وهيبته تأكيداً للأمر لأن مدار النجاة على التقوى لأن مكايد الشيطان دقيقة ، فمن لم يبالغ في محاسبة نفسه وتفقد{[64130]} ما يمكن أن يكون من الخلل في أعماله أوشك أن يحبط الشيطان{[64131]} أعماله فقال تعالى : { واتقوا الله } أي الجامع لجميع صفات الكمال {[64132]}أي اتقوه{[64133]} حياء منه ، فالتقوى الأولى لإيجاد صور الأعمال ، وهذه لتصفيتها وتزكية أرواحها ، ولذلك علل بقوله مرغباً مرهباً : { إن الله } أي الذي له الأسماء الحسنى والصفات العلى{[64134]} { خبير } أي عظيم الاطلاع على ظواهركم وبواطنكم والإحاطة { بما تعملون * } فلا تعملون عملاً إلا كان بمرأى منه ومسمع فاستحيوا منه ، وكرر الاسم الأعظم كراهية أن {[64135]}يظن تقييد{[64136]} التقوى بحيثية من الحيثيات تعظيماً لهذا المقام إعلاماً بأن شؤونه لا تنحصر وأن إحاطته لا تخص مقاماً دون مقام ولا شأناً سوى{[64137]} شأن .


[64119]:- زيدت الواو في الأصل، ولم تكن في ظ وم فحذفناها.
[64120]:- من ظ وم، وفي الأصل: حدا.
[64121]:- من ظ وم، وفي الأصل: بعد.
[64122]:- من ظ وم، وفي الأصل: أو.
[64123]:- من ظ وم، وفي الأصل: يعقبه فيزدريها.
[64124]:- زيد من م.
[64125]:- زيد من ظ وم.
[64126]:- زيد من م.
[64127]:- زيد من ظ وم.
[64128]:- من ظ وم، وفي الأصل: بنويه.
[64129]:- زيد من ظ و م.
[64130]:- من ظ و م، وفي الأصل: يفققد.
[64131]:- زيد من ظ و م.
[64132]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[64133]:- سقط ما بين الرقمين من ظ وم.
[64134]:- زيد في الأصل: سبحانه، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[64135]:- من ظ وم، وفي الأصل: يفيد.
[64136]:- زيد في الأصل: ولا تدخل تحت حصر، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[64137]:- من ظ وم، وفي الأصل: دون.