سورة الممتحنة{[1]} .
مقصودها براءة من أقر بالإيمان{[2]} ممن اتسم{[3]} بالعدوان دلالة على صحة مدعاه كما أن الكفار تبرأوا{[4]} من المؤمنين وكذبوا بما جاءهم من الحق لئلا يكونوا{[5]} على باطلهم أحرص من المؤمنين على حقهم ، وتسميتها بالممتحنة أوضح شيء فيها وأدله على ذلك لأن الصهر أعظم الوصل وأشرفها بعد الدين ، فإذا نفى{[6]} ومنع دل على أعظم المقاطعة لدلالته على الامتهان بسبب الكفران الذي هو أقبح العصيان ( بسم الله ) الكافي من لجأ إليه فمن تولاه أغناه عمن{[7]} سواه ( الرحمان ) الذي عم بنعمة الإيجاد من فلق عن وجوده العدم وبراه وشمل ، برحمته البيان من حاطه بالعقل{[8]} ورعاه ( الرحيم ) الذي خص بالتوفيق من أحبه وارتضاه .
لما كان التأديب عقب الإنعام جديراً بالقبول ، وكان قد أجرى سبحانه سنته الإلهية بذلك ، فأدب عباده المؤمنين عقب سورة الفتح السبي بسورة الحجرات ، وكانت سورة الحشر مذكرة بالنعمة في فتح بني النضير و{[64372]}معلمة بأنه لا ولي إلا الله ، ولذلك ختمها بصفتي العزة والحكمة بعد {[64373]}أن افتتحها{[64374]} بهما ، وثبت أن من الحكمة حشر الخلق ، وأن أولياء الله هم المفلحون ، وأن أعداءه هم الخاسرون ، وكان الحب في الله والبغض في الله أفضل الأعمال وأوثق عرى الإيمان ، ولذلك{[64375]} ذم سبحانه من والى أعداءه وناصرهم{[64376]} ، وسماهم مع التكلم بكلمة الإسلام منافقين ، أنتج ذلك{[64377]} قطعاً وجوب البراءة من أعدائه والإقبال على خدمته وولائه{[64378]} ، فقال معيداً للتأديب{[64379]} عقب سورة الفتح على أهل الكتاب بسورة جامعة تتعلق بالفتح الأعظم والفتح السبي : { يا أيها الذين آمنوا{[64380]} } منادياً بأداة البعد وإن كان من نزلت بسببه من أهل القرب ، ومعبراً بالماضي إقامة{[64381]} لمن والى الكفار نوع موالاة في ذلك المحل إلهاباً له وتهييجاً إلى الترفع عنه{[64382]} لئلا يقدح في خصوصيته ويحط من{[64383]} عليّ رتبته مع اللطف به{[64384]} بالتسمية له بالإيمان حيث شهد سبحانه على من فعل نحو فعله مع{[64385]} بني النضير بالنفاق{[64386]} وأحله محل أهل الشقاق ، فحكم على القلوب في الموضعين فقال هناك : { الذين نافقوا } كما قال هنا : { الذين آمنوا } .
ولما كان قد تقدم في المجادلة النهي الشديد عن إظهار{[64387]} مطلق الموادة للكفار ، وفي الحشر الزجر{[64388]} العظيم عن إبطان ذلك فتكفلت{[64389]} السورتان بالمنع من مصاحبة ودهم ظاهراً أو {[64390]}باطناً ، {[64391]}بكت هنا{[64392]} من اتصف بالإيمان وقرعه ووبخه على السعي في موادتهم والتكلف لتحصيلها ، فإن ذلك قادح في اعتقاد تفرده سبحانه بالعزة والحكمة ، فعبر لذلك{[64393]} بصيغة الافتعال فقال بعد التبكيت بالنداء بأداة البعد والتعبير بأدنى أسنان الإيمان : { لا تتخذوا } وزاد في ذلك المعنى من وجهين : التعبير بما منه العداوة تجرئة عليهم وتنفيراً منهم والتوحيد لما يطلق على الجمع لئلا يظن أن المنهي عنه المجموع بقيد الاجتماع والإشارة إلى أنهم في العداوة على قلب واحد ، فأهل الحق أولى بأن{[64394]} يكونوا كذلك في الولاية فقال : { عدوي } أي وأنتم تدعون موالاتي ومن المشهور أن مصادق العدو أدنى مصادقة لا يكون ولياً فكيف بما هو فوق الأدنى{[64395]} وهو فعول من عدى ، وأبلغ في الإيقاظ بقوله : { وعدوكم } أي العريق في عداوتكم ما دمتم على مخالفته في الدين .
ولما وحد لأجل ما تقدم من الإشارة إلى اتحاد الكلمة ، بين أن المراد الجمع فقال : { أولياء } ثم استأنف بيان هذا الاتحاد بقوله مشيراً إلى غاية الإسراع والمبادرة إلى ذلك بالتعبير بقوله : { تلقون } أي جميع ما هو في حوزتكم مما لا تطمعون فيه{[64396]} إلقاء الشيء الثقيل من علو { إليهم } على بعدهم منكم حساً ومعنى { بالمودة } أي{[64397]} بسببها .
ولما توقع السامع التصريح بمضادتهم في الوصف الذي ناداهم به بعد التلويح إليه ، ملهياً ومهيجاً إلى عداوتهم بالتذكير بمخالفهم إياه في الاعتقاد المستلزم لاستصغارهم لأنه أشد المخالفة { وقد } أي هو الحال أنهم قد { كفروا } أي غطوا جميع ما لكم من الأدلة { بما } أي بسبب ما { جاءكم من الحق } أي الأمر الثابت الكامل في الثبات الذي لا شيء أعظم ثباتاً منه ، ثم استأنف بين كفرهم بما يبعد من مطلق موادتهم فضلاً عن السعي فيها بقوله مذكراً لهم بالحال الماضية زيادة في التنفير منهم ومصوراً لها بما يدل على الإصرار بأنهم { يخرجون الرسول } أي الكامل في الرسلية الذي يجب على كل أحد عداوة من عاداه أدنى{[64398]} عداوة{[64399]} ولو كان أقرب الناس فكيف إذا كان عدواً ، وبين أن المخاطب من{[64400]} أول السورة من المهاجرين وأن إيراده على وجه الجمع للسير والتعميم في النهي بقوله : { وإياكم } أي من دياركم من مكة المشرفة .
ولما بين كفرهم ، معبراً بالمضارع إشارة إلى دوام أذاهم لمن آمن المقتضي لخروجه عن وطنه ، علل الإخراج بما يحقق معنى الكفر والعداوة فقال : { أن } أي أخرجوكم من أوطانكم{[64401]} لأجل أن{[64402]} { تؤمنوا } أي توقعوا حقيقة الإيمان مع التجديد والاستمرار .
ولما كان الإيمان به سبحانه مستحقاً من وجهي{[64403]} الذات والوصف لفت الخطاب من التكلم إلى الغيبة للتنبيه عليهما فقال : { بالله } أي الذي اختص بجميع صفات الكمال ، ولما عبر بما أبان أنه مستحق للإيمان لذاته أردفه بما يقتضي وجوب ذلك لإحسانه فقال : { ربكم } ولما ألهبهم على {[64404]}مباينتهم لهم{[64405]} بما فعلوا معهم وانقضى ما أريد من التنبيه بسياق الغيبة عاد إلى التكلم لأنه أشد تحبباً وأعظم استعطافاً وأدل على الرضا فألهبهم بما كان من جانبهم من ذلك الفعل{[64406]} أن لا يضيعوه ، فقال معلماً إن ولايته سبحانه لا تصح إلا بالإيمان ، ولا يثبت الإيمان إلا بدلائله من الأعمال ، ولا تصح الأعمال إلا بالإخلاص ، ولا يكون الإخلاص إلا بمباينة الأعداء : { إن كنتم } أي كوناً راسخاً حين أخرجوكم من أوطانكم لأجل إيمانكم بي ، { خرجتم } أي منها وهي أحب البلاد إليكم { جهاداً } أي لأجل الجهاد { في سبيلي } أي بسبب إرادتكم تسهيل طريقي التي شرعتها لعبادي أن{[64407]} يسلكوها { وابتغاء مرضاتي } أي ولأجل تطلبكم بأعظم الرغبة لرضاي ولكل فعل يكون موضعاً له ، وجواب هذا الشرط محذوف لدلالة { لا تتخذوا } عليه .
ولما فرغ من بيان حال{[64408]} العدو وشرط إخلاص الولي ، وكان التقدير : فلا تتخذوهم أولياء ، بنى عليه قوله مبيناً { تلقون } إعلاماً بأن الإسرار إلى أحد بما فيه نفعه لا يكون إلا تودداً : { تسرون } أي توجدون إسرار جميع ما يدل على مناصحتهم والتودد إليهم ، وأشار إلى بعدهم عنهم بقوله : { إليهم } إبلاغاً في التوبيخ بالإشارة إلى أنهم يتجشمون في ذلك مستفتين{[64409]} إبلاغ الأخبار التي يريد النبي صلى الله عليه وسلم وهو المؤيد بالوحي كتمها عنهم على وجه الإسرار خوف الافتضاح والإبلاغ إلى المكان البعيد { بالمودة } أي بسببها أو{[64410]} بسبب الإعلام بأخبار يراد بها أو يلزم منها المودة .
ولما كان المراد بالإسرار الستر على من يكره ذلك ، قال مبكتاً لمن يفعله : { وأنا } أي والحال أني { أعلم } أي من كل أحد من نفس الفاعل { بما أخفيتم } أي من ذلك { وما أعلنتم } فأيّ فائدة لإسراركم إن كنتم تعلمون أني عالم به ، وإن كنتم تتوهمون{[64411]} أني لا أعلمه فهي القاصمة .
ولما كان التقدير بما هدى{[64412]} إليه العاطف : فمن فعل منكم فقد ظن أني لا أعلم الغيب أو فعل ما يقتضي ظن ذلك ، عطف عليه قوله{[64413]} : { ومن يفعله } أي يوجد الاتخاذ سراً أو علناً أو يوجد الإسرار بالمودة فالإعلان أولى في وقت من الأوقات ماض أو حال أو استقبال . ولما كان المحب قد يفعل بسبب الإدلال ما يستحق به التبكيت ، فإذا بكت ظن أن ذلك ليس على حقيقته لأن محبته لا يضرها شيء ، وكان قد ستر المعايب بأن أخرج{[64414]} الكلام مخرج العموم ، صرح بأن هذا العتاب مراد به الإحباب فقال : { منكم } وحقق الأمر وقربه بقوله : { فقد ضل } أي عمي ومال وأخطأ { سواء السبيل * } أي قويم الطريق الواسع الموسع إلى القصد قويمه وعدله ، وسبب نزول هذه الآية روي من وجوه كثيرة فبعضه في الصحيح عن علي ومنه في الطبراني عن أنس ومنه في التفاسير{[64415]} " أن سارة مولاة أبي عمرو بن صيفي بن هاشم بن عبد مناف أتت المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يتجهز لفتح مكة فسألها ما أقدمها ، فقالت : ذهب موالي وقد احتجت حاجة شديدة ، وكنتم الأهل والعشيرة والموالي ، فحث رسول الله صلى الله عليه وسلم بني عبد المطلب وبني المطلب فأعطوها وكسوها وحملوها ، فكتب معها حاطب بن أبي بلتعة حليف بني أسد{[64416]} بن عبد العزى من حاطب بن أبي بلتعة إلى أهل مكة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يريدكم{[64417]} فخذوا حذركم ، فأعطاها عشرة دنانير ، فنزل جبريل عليه السلام بالخبر فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر وعلياً وعماراً والزبير وطلحة والمقداد وأبا مرثد وكانوا كلهم فرساناً فقال : انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ فإن بها ظعينة معها كتاب من حاط إلى المشركين ، فخذوه{[64418]} منها وخلوا سبيلها ، وإن لم تدفعه إليكم فاضربوا عنقها . فانطلقوا تعادي بهم خيلهم ، فأدركوها {[64419]}في ذلك{[64420]} المكان فأنكرت وحلفت بالله ، ففتشوها فلم يجدوه{[64421]} فهموا بالرجوع ، فقال علي رضي الله عنه : ما كذبنا ولا كذبنا ، وسل سيفه فقال : أخرجي الكتاب أو لألقين الثياب و{[64422]}لأضربن عنقك ، فقالت : على أن لا تردوني ، ثم أخرجته{[64423]} من عقاصها قد لفت عليه شعرها ، فخلوا سبيلها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاطب : هل تعرف الكتاب قال : نعم ، قال : فما حملك على هذا ؟ قال : لا تعجل يا رسول الله ، والله ما كفرت منذ أسلمت ولا غششت{[64424]} منذ صحبتك ولا أحببتهم منذ فارقتهم ، ولكن لم يكن أحد من المهاجرين إلا وله بمكة من يدفع الله به عن عشيرته ، وكنت غريباً خليفاً فيهم{[64425]} ، وكان أهلي بين ظهرانيهم فأردت أن أتخذ{[64426]} عندهم يداً{[64427]} يدفع الله بها عن أهلي ، وقد علمت أن الله تعالى ينزل بهم بأسه ، وأن كتابي لا يغني عنهم شيئاً ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : صدق ولا تقولوا له إلا خيراً ، فقال عمر{[64428]} بن الخطاب رضي الله عنه : دعني يا رسول الله أضرب عنق هذا المنافق ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما يدريك يا عمر لعل{[64429]} الله اطلع على أهل بدر فقال : اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ، ففاضت عينا عمر رضي الله عنه وقال : الله ورسوله أعلم ، فأنزل الله { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم } " الآيات .
وقال الإمام أبو جعفر ابن الزبير : افتتحت - يعني هذه السورة - بوصية المؤمنين على ترك{[64430]} موالاة أعدائهم ونهيهم عن ذلك وأمرهم{[64431]} بالتبرؤ منهم ، وهو المعنى الوارد في قوله خاتمة المجادلة { لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم } إلى آخر السورة ، وقد حصل منها{[64432]} أن أسنى أحوال أهل الإيمان وأعلى مناصبهم .
{ أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه }[ المجادلة : 22 ] فوصى عباده في افتتاح الممتحنة بالتنزه عن موالاة الأعداء {[64433]}ووعظهم بقصة{[64434]} إبراهيم عليه الصلاة والسلام والذين معه في تبرئهم من قومهم ومعاداتهم ، والاتصال في هذا بين ، وكأن سورة الحشر وردت مورد الاعتراض المقصود بها تمهيد الكلام وتنبيه{[64435]} السامع على ما به تمام الفائدة لما ذكر أن شأن المؤمنين أنهم لا يوادون من حاد الله ورسوله ولو{[64436]} كانوا أقرب الناس إليهم ، اعترض بتنزيهه عن مرتكباتهم ، ثم أتبع ذلك ما{[64437]} عجله لهم من النقمة والنكال ، ثم عاد الأمر إلى النهي عن موالاة الأعداء جملة له ، ثم لما كان أول سورة الممتحنة إنما نزل{[64438]} في حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه وكتابه{[64439]} لكفار قريش بمكة ، والقصة مشهورة وكفار مكة ليسوا من يهود ، وطلبوا المعادة {[64440]}للجميع واحد{[64441]} ، فلهذا فضل بما هو من تمام الإخبار بحال يهود ، وحينئذ عاد الكلام إلى الوصية عن نظائرهم من الكفار المعاندين ، والتحمت السور الثلاث وكثر في سورة الممتحنة تزداد الوصايا والعهود ، وطلب بذلك كله ولهذا المناسبة ذكر فيها الحكم في بيعة النساء وما يشترط عليهن في ذلك ، فمبنى{[64442]} السورة على طلب الوفاء افتتاحاً واختتاماً حسب{[64443]} ما بين في التفسير لينزه المؤمن عن حال من قدم ذكره في سورة الحشر و{[64444]}في خاتمة{[64445]} سورة المجادلة - انتهى .