نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَهُوَ ٱلَّذِي يَتَوَفَّىٰكُم بِٱلَّيۡلِ وَيَعۡلَمُ مَا جَرَحۡتُم بِٱلنَّهَارِ ثُمَّ يَبۡعَثُكُمۡ فِيهِ لِيُقۡضَىٰٓ أَجَلٞ مُّسَمّٗىۖ ثُمَّ إِلَيۡهِ مَرۡجِعُكُمۡ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (60)

ولما كان من مفاتح الغيب الموت والبعث الذي ينكرونه ، وكان من أدلته العظمة النوم والإيقاظ منه مع ما فيه من الإحسان المتكرر ، وكان فيه مع ذلك تقرير لكمال{[29862]} القدرة بعد تقريره لكمال العلم ، أتبع ذلك قوله : { وهو } أي وحده { الذي يتوفاكم } أي يقبض أرواحكم كاملة بحيث لا يبقى عندكم شعور أصلاً ، فيمنعكم التصرف بالنوم كما يمنعكم بالموت ، وذكر الأصل في ذلك فقال : { بالّيل ويعلم } أي والحال أنه يعلم { ما جرحتم } أي كسبتم { بالنهار } أي الذي تعقبه{[29863]} النوم ، من الذنوب الموجبة للإهلاك ، ويعاملكم فيها بالحلم بعد العلم ولا يعجل عليكم ، وهو معنى { ثم يبعثكم } أي يوقظكم بعد ذلك النوم المستغرق ، فيصرفكم فيما يشاء { فيه } أي في النهار الذي تعقب{[29864]} ذلك النوم{[29865]} بعد استحقاقكم للانتقام { ليقضى } أي يتم { أجل مسمى } كتبه للموتة الكبرى .

{[29866]} ولما تمهد بهذا النشر بعد ذاك الطي في الموتة الصغرى القدرة على مثل ذلك في الموتة الكبرى{[29867]} ، وكان فيه تقريب عظيم له{[29868]} قال : { ثم }{[29869]} يبعثكم من تلك الموتة كما بعثكم من هذه ، ويكون{[29870]} { إليه }{[29871]} أي وحده{[29872]} { مرجعكم } أي حساً{[29873]} بالحشر إلى دار الجزاء ، ومعنى بانقطاع الأسباب على ما عهد في الدنيا { ثم } بعد تلك{[29874]} المواقف الطوال والزلازل والأهوال ، ويمكن أن تشير أداة التراخي إلى عظمة العلم بذلك ، وإليه يرشد أكثر ما قبله من السياق{[29875]} { ينبئكم } أي يخبركم إخباراً عظيماً جليلاً مستقصى { بما كنتم تعملون * } أي فيجازيكم عليه ، ولعلمه عبر بالعمل لأن الحساب يكون على المكلفين الذين لهم أهلية العلم ، فتقرر - مع كمال قدرته سبحانه على اختراع هذه الأشياء والعلم بها - استقلالُه{[29876]} بحفظها في{[29877]} كل حال وتدبيرها{[29878]} على أحسن وجه .


[29862]:في ظ: الكمال.
[29863]:في ظ: بعقبه.
[29864]:في ظ: يعقب.
[29865]:في ظ: اليوم.
[29866]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[29867]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[29868]:زيد من ظ.
[29869]:تأخر ما بين الرقمين في ظ عن " إليه".
[29870]:تأخر ما بين الرقمين في ظ عن " إليه"
[29871]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[29872]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[29873]:في ظ: حسابا.
[29874]:في ظ: ذلك.
[29875]:زيد من ظ.
[29876]:من ظ، وفي الأصل: استقلالا له- كذا.
[29877]:من ظ، وفي الأصل: من.
[29878]:من ظ، وفي الأصل: يديرها.