الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَهُوَ ٱلَّذِي يَتَوَفَّىٰكُم بِٱلَّيۡلِ وَيَعۡلَمُ مَا جَرَحۡتُم بِٱلنَّهَارِ ثُمَّ يَبۡعَثُكُمۡ فِيهِ لِيُقۡضَىٰٓ أَجَلٞ مُّسَمّٗىۖ ثُمَّ إِلَيۡهِ مَرۡجِعُكُمۡ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (60)

قوله : { وهو الذي يتوفاكم }{[20147]} الآية [ 61 ] .

المعنى : قال{[20148]} لهم يا محمد : إن الله أعلم بالظالمين{[20149]} ، وإن الله عند مفاتح الغيب ، وإن الله هو الذي يتوفاكم ، ( أي ){[20150]} : يقبض{[20151]} أرواحكم من أجسادكم بالليل ، { ويعلم ما جرحتم بالنهار } : أي : ما اكتسبتم{[20152]} من الأعمال بالنهار{[20153]} .

وأصل الاجتراح : عمل الرجل بجارحة من جوارحه{[20154]} : يده أو رجليه ، فكثر ذلك حتى قيل لكل مكتسب ( شيئا بأيّ أعضاء جسمه كان : ( مجترح ){[20155]} ، ولكل مكتسب ){[20156]} عملا : ( جارح ){[20157]} .

ومعنى التوفي : استيفاء{[20158]} العدد{[20159]} .

قوله : { ثم يبعثكم فيه } أي{[20160]} يوقظكم من منامكم في النهار{[20161]} .

الهاء في ( فيه ) تعود على ( النهار ){[20162]} ، لأن الإنسان يتمادى به النوم حتى يصير في النهار فينتبه ، فذلك بَعثُهُ{[20163]} . وقال ابن جبير : ( يبعثُكم فيه ) : في المنام{[20164]} .

{ ليقضي أجل مسمى } أي : ليقضي الله الأجل ( الذي سماه لحياتكم ، ثم يأتي الموت الذي مرجعكم منه إلى الله ){[20165]} ، فينبئكم بما كنتم تعملون في الدنيا{[20166]} .

و{ أجل مسمى } : الموت{[20167]} . { ثم إليه مرجعكم } بعد الموت{[20168]} .


[20147]:ب ج د: يتوفاكم بالليل.
[20148]:ج: وقل.
[20149]:ب: بالظلين.
[20150]:ساقطة من ب ج د.
[20151]:ج: يقبض. د: بالقبض.
[20152]:الظاهر من الطمس والخرم في (أ) أنها كما أثبت. ب: اكسبنم. ج د: كسبتم.
[20153]:انظر: تفسير الطبري 11/404، وذكر نحوه عن ابن عباس في المطالب العالية 3/330.
[20154]:ج د: جوارحة.
[20155]:أ: مجترحا.
[20156]:ساقطة من ج د.
[20157]:انظر: تفسير الطبري 11/405.
[20158]:ج د: استفاء.
[20159]:انظر: تفسير الطبري 11/405.
[20160]:ب ج د: الآية.
[20161]:انظر: غريب ابن قتيبة 154، وتفسير الطبري 11/407، ومعاني الزجاج 2/258، وهو قول مجاهد وقتادة والسدي في المحرر 6/66.
[20162]:انظر: المصدر السابق.
[20163]:انظر: التفسير الكبير 13/12، وأحكام القرطبي 7/5، 6.
[20164]:انظر: تفسير الطبري 11/408، وفي أحكام القرطبي 7/6 أنه قول ابن جريج.
[20165]:ساقطة من ب.
[20166]:انظر: تفسير الطبري 11/407.
[20167]:هو قول مجاهد والسدي وابن كثير في تفسير الطبري 11/408.
[20168]:انظر: تفسير ابن كثير 2/143.