التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَلَا يَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَنَّمَا نُمۡلِي لَهُمۡ خَيۡرٞ لِّأَنفُسِهِمۡۚ إِنَّمَا نُمۡلِي لَهُمۡ لِيَزۡدَادُوٓاْ إِثۡمٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٞ مُّهِينٞ} (178)

{ وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمًا وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ ( 178 ) } [ 178 ] .

عبارة الآية واضحة . وفيها تكذيب لما يظنه الكفار من أن إملاء الله لهم وإمهالهم وتيسيره ما ييسره لهم خبر خير ، وعلامة على رضاء الله عنهم بل هو إملاء منه ليزدادوا إثما على إثم ؛ حيث يكون لهم عنده العذاب المهين .

تعليق على الآية

{ وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمًا وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ ( 178 ) } .

عزا الطبري إلى مقاتل أن الآية نزلت في مشركي مكة وإلى عطاء أنها نزلت في يهود بني قريظة وبني النضير . وليس شيء من ذلك واردا في الصحاح . والسياق في صدد المؤمنين والمنافقين ووقعة أحد التي كان المشركون طرفا فيها . ولهذا فإن رواية كونها في اليهود لا محل لها كما هو المتبادر . ومن الجائز أن يكون المنافقون قد تبجحوا بما كان لهم من عاقبة وسلامة أو المشركون بما كان لهم من نصر وتفوق في المعركة ، فاقتضت حكمة التنزيل تكذيبهم وإنذارهم مع التنبيه على أن المتبادر أن الآية جزء من السياق ، ولم تنزل لهذه الغاية لحدتها ، وإنما نزلت مع السياق بعد الوقعة وانطوى فيها ما انطوى من مقصد ، والله أعلم .

ومن الجدير بالتنبيه أن في القرآن وبخاصة المكي منه آيات كثيرة تذكر أن الكفار كانوا يحسبون ما ييسره الله لهم من سعة رزق وأسباب قوة هو علامة لرضاء الله وتذكر كذلك أن ذلك في حقيقة الأمر بمثابة استدراج وإملاء واختبار . وفي بعضها تكذيب لظنهم{[469]} والعبارة هنا من هذا القبيل كما هو المتبادر .

ولقد كانت الآية من الموضوعات الجدلية بين علماء الكلام كما كانت موضوع تمحل من بعض الأغيار . وليس فيها ما يتحمل ذلك ، أو يستدعيه . فقد جاءت تعبيرا أسلوبيا استهدف تسكين المؤمنين وتطمينهم وإنذار الكفار معا على الوجه الذي شرحناه ، والذي نرجو أن يكون فيها الصواب .

على أن من الممكن أن يقال : إن الذين كفروا قد كفروا بسبب خبث نياتهم وفساد أخلاقهم فاستحقوا ما جاء في الآية نتيجة لذلك . وبهذا يزول ما قد يبدو ظاهرا من إشكال من كون الله يملي لهم ليزدادوا إثما والله تعالى أعلم .

ولقد أورد الخازن في سياق الآية حديثا عن النبي جاء فيه : ( إذا رأيت الله يعطي على المعاصي فإن ذلك استدراج منه ثم قرأ الآية ) . والحديث لم يرد في الصحاح ولكنه متساوق مع مدى الآية وتوضيح لها .

ولقد قال الطبري وغيره : إن جملة { نملي لهم } بمعنى ( نطيل أعمارهم ) ولقد أورد الخازن في صدد ذلك حديثا جاء فيه : " إن بعضهم سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس خير ؟ فقال : من طال عمره وحسن عمله . قيل فأيّ الناس شرّ ؟ قال : من طال عمره وساء عمله ، ثم قرأ الآية " {[470]} . والحديث من مرويات الترمذي عن أبي بكرة بدون جملة ثم قرأ الآية . وما جاء في الحديث حق . غير أن المتبادر أن إطالة العمر مع سوء العمل هي إحدى صور الإملاء التي منها أيضا بسط الرزق والقوة والعافية والبنون . والله تعالى أعلم .


[469]:اقرأ آيات سورة القلم [44 ـ 45]. والأعراف [182 ـ 183] والمؤمنون [55 ـ 56] مثلا.
[470]:التاج، ج 5 ص 154.