الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَلَا تَتَّخِذُوٓاْ أَيۡمَٰنَكُمۡ دَخَلَۢا بَيۡنَكُمۡ فَتَزِلَّ قَدَمُۢ بَعۡدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُواْ ٱلسُّوٓءَ بِمَا صَدَدتُّمۡ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلَكُمۡ عَذَابٌ عَظِيمٞ} (94)

وقوله سبحانه : { وَلاَ تَتَّخِذُوا أيمانكم دَخَلاً بَيْنَكُمْ } [ النحل : 94 ] . «الدَّخَل » كما تقدَّم : الغوائلُ والخدائعُ ، وكرَّر مبالغةً ، قال الثعلبيُّ : قال أبو عُبَيْدة : كلُّ أمْرٍ لم يكنْ صحيحاً فهو دَخَل ، انتهى .

وقوله : { فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا } ، استعارةٌ للمستقيم الحال يقع في شرٍّ عظيم .