المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{وَلَا تَتَّخِذُوٓاْ أَيۡمَٰنَكُمۡ دَخَلَۢا بَيۡنَكُمۡ فَتَزِلَّ قَدَمُۢ بَعۡدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُواْ ٱلسُّوٓءَ بِمَا صَدَدتُّمۡ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلَكُمۡ عَذَابٌ عَظِيمٞ} (94)

كرر النهي عن اتخاذ الأيمان { دخلاً بينكم } ، تهمماً بذلك ومبالغة في النهي عنه ، لعظم موقعه من الدين ، وتردده في معاشرات الناس{[7409]} ، و «الدخل » ، كما قلنا الغوائل الخدائع ، وقوله : { فتزل قدم بعد ثبوتها } ، استعارة للمستقيم الحال يقع في شر عظيم ، ويسقط لأن القدم إذا زلت نقلت الإحسان من حال خير إلى حال شر ، ومن هذا المعنى قول كثير :

فلما توافينا ثبت وزلت{[7410]} . . . أي تنقلت من حال إلى حال ، فاستعار لها الزلل ، ومنه يقال لمن أخطأ في شيء : زل فيه ، ثم توعد بعد بعذاب في الدنيا و { عذاب عظيم } في الآخرة ، وقوله : { بما صددتم عن سبيل الله } ، يدل على أن الآية فيمن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم .


[7409]:وقيل: إنما كرر لاختلاف المعنيين، لأن الأول فيه نهي عن الدخول في الحلف ونقض العهد بالقلة والكثرة، وهنا نهي عن الدخل في الأيمان التي يراد بها اقتطاع حقوق، فكأنه قال: دخلا بينكم لتتوصلوا بها إلى قطع أموال المسلمين. ومن رأي أبي حيان الأندلسي أنه لم يتكرر النهي عن اتخاذ الأيمان دخلا، فما سبق إخبار بأنهم اتخذوا أيمانهم دخلا معللا بشيء خاص، وهو أن تكون أمة هي أربى من أمة، و جاء النهي هنا بقوله: {ولا تتخذوا} استئناف إنشاء عن اتخاذ الأيمان دخلا على العموم، فيشمل جميع الصور من الحلف في المبايعة وقطع الحقوق المالية وغير ذلك.
[7410]:هذا عجز بيت قاله كثير من قصيدة له قال عنها أبو علي القالي: هي من منتخبات شعر كثير، ومطلعها: خليلي هذا ربع عزة فاعقـــــــــــلا قلوصيكما ثم ابكيا حيث حلت والبيت بتمامه: وكنا سلكنا في صعود من الهوى فلما توافينا ثبت وزلت. والقصيدة في الديوان، ومنها مختارات في الأمالي، وفي الشعر والشعراء، وفي الأغاني. والصعود: العقبة الشاقة أو الطريق الصاعد، ويريد هنا أنه وصل مع عزة في الهوى إلى مرحلة بالغة الصعوبة والمشقة، ولم تستطع هي الثبات لما فيها من عناء، أما هو فبقي على حبه صابرا ثابتا على ما يلاقي من تعب ومشقة.