جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَوَصَّيۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيۡهِ حَمَلَتۡهُ أُمُّهُۥ وَهۡنًا عَلَىٰ وَهۡنٖ وَفِصَٰلُهُۥ فِي عَامَيۡنِ أَنِ ٱشۡكُرۡ لِي وَلِوَٰلِدَيۡكَ إِلَيَّ ٱلۡمَصِيرُ} (14)

{ وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ } : برعيتهما ، { حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ{[3994]} } : تضعف ضعفا فوق ضعف أو ذات{[3995]} وهن على وهن ، { وَفِصَالُهُ } : فطامه ، { فِي عَامَيْنِ } ، أي : في انقضائهما ، وذلك أقصى مدة الرضاع عطف على الجملة الحالية التي هي تهن وهنا على{[3996]} وهن لما وصى بالوالدين ذكر ما تكابده الأم من المتاعب في حمله ، وفصاله إيجابا للتوصية بها خصوصا ، { أَنِ اشْكُرْ } تفسير لوصينا أو علة له{[3997]} ، { لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ } فأجازيك{[3998]} ،


[3994]:عن ابن عباس رضي الله عنه شدة بعد شدة /12 وجيز.
[3995]:على الوجه الأول، وهنا مصدر لفعله المحذوف، والجملة حالية وعلى الثاني وهنا حال مفرد بتقدير مضاف /12 منه.
[3996]:عطف الاسمية على الفعلية /12 وجيز.
[3997]:فإني موجدك وهما واسطتان /12 وجيز.
[3998]:فأجازيك في شكرك عن ابن عيينة –رضي الله عنه- في هذه الآية: من صلى الخمس فقد شكر الله، ومن دعا للوالدين في أدبار الصلوات الخمس فقد شكر الوالدين /12 منه ووجيز.