جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{عَفَا ٱللَّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمۡ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكَ ٱلَّذِينَ صَدَقُواْ وَتَعۡلَمَ ٱلۡكَٰذِبِينَ} (43)

{ عفا{[1980]} الله عنك } ، خطأك في إذنهم للتخلف ، بدأ بالعفو قبل التعبير بالذنب لنهاية العناية في شأنه عليه الصلاة والسلام ، { لم أذنت لهم } : في القعود وهلا توقفت ، { حتى يتبين لك الذين صدقوا } : في الاعتذار فتأذن لهم ، { وتعلم الكاذبين } : فلا ترخصهم في التخلف .


[1980]:قال الطبري هذا عتاب من الله عز عاتب به الله عز وجل نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، أي: في إذنه لمن أذن له التخلف عنه من المنافقين حين شخص إلى تبوك لغزو الروم، والمعنى عفا عنك يا محمد ما كان في إذنك لهؤلاء المنافقين الذين استأذنوك في ترك الخروج معك إلى تبوك، قال عمرو بن ميمون اثنان فعلهما رسول الله – صلى الله عليه وسلم - لم يؤمر بشيء فيهما إذنه للمنافقين وأخذه الفداء من أسارى بدر فعاتبه اله كما تسمعون/ لباب التأويل المعروف بالخازن.