معاني القرآن للفراء - الفراء  
{حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ مَغۡرِبَ ٱلشَّمۡسِ وَجَدَهَا تَغۡرُبُ فِي عَيۡنٍ حَمِئَةٖ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوۡمٗاۖ قُلۡنَا يَٰذَا ٱلۡقَرۡنَيۡنِ إِمَّآ أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّآ أَن تَتَّخِذَ فِيهِمۡ حُسۡنٗا} (86)

وقوله : { حَمِئَةٍ 86 } حدثنا أبو العباس قال حدثنا محمد قال حدثنا الفراء قال حدثني حِبَّان عن الكلبى عن أبى صالح عن ابن عباس ( حَمِئَةٍ ) قال : تغرب في عَين سوداء . وكذلك قرأها ابن عَباس حدثنا أبو العباس قال حدثنا محمد قال حدثنا الفراء قال حدثني سفيان ابن عُيَيْنَة عن عمرو بن دينار عن ابن عباس أنه قرأ ( حَمِئَةٍ ) حدثنا أبو العباس قال حدثنا محمد قال حدثنا الفراء قال حدثني محمد بن عبد العزيز عن مُغيرة عن مجاهد أن ابن الزبير قرأ ( حامِيَة ) وذكر بعض المشيخة عن خَصَيف عن أبى عبيدة ( أن ابن مسعود قرأ ) ( حامِيَةٍ ) .

وقوله { إِما أَن تُعَذِّبَ وَإِما أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنا } مَوضع أن كلتيهما نَصْب . ولو رفعت كان صواباً أي فإنما هو هذا أو هَذا . وأنشدني بعض العرب :

فسيرا فإما حاجةٌ تقضيانها *** وإما مَقِيل صالح وصديق

108 ا ولو كان قوله { فَإما مَنا بَعْدُ وَإِما فِدَاء } رفعاً كان صَواباً ؛ والعرب تستأنف بإما وَإما . أنشدني بعض بني عُكْل :

ومن لا يزل يستودع الناسَ مالَه *** تَرِبْهُ على بعض الخطوب الودائعُ

ترى الناس إما جاعلوه وقاية *** لمالهُم أو تاركوه فضائع

وقايةً ووِقَاءهُم . والنصب على افعل بنا هذا أو هذا ، والرفع على هو هذا أو هذا .