معاني القرآن للفراء - الفراء  
{۞وَٱلۡوَٰلِدَٰتُ يُرۡضِعۡنَ أَوۡلَٰدَهُنَّ حَوۡلَيۡنِ كَامِلَيۡنِۖ لِمَنۡ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ٱلرَّضَاعَةَۚ وَعَلَى ٱلۡمَوۡلُودِ لَهُۥ رِزۡقُهُنَّ وَكِسۡوَتُهُنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۚ لَا تُكَلَّفُ نَفۡسٌ إِلَّا وُسۡعَهَاۚ لَا تُضَآرَّ وَٰلِدَةُۢ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوۡلُودٞ لَّهُۥ بِوَلَدِهِۦۚ وَعَلَى ٱلۡوَارِثِ مِثۡلُ ذَٰلِكَۗ فَإِنۡ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٖ مِّنۡهُمَا وَتَشَاوُرٖ فَلَا جُنَاحَ عَلَيۡهِمَاۗ وَإِنۡ أَرَدتُّمۡ أَن تَسۡتَرۡضِعُوٓاْ أَوۡلَٰدَكُمۡ فَلَا جُنَاحَ عَلَيۡكُمۡ إِذَا سَلَّمۡتُم مَّآ ءَاتَيۡتُم بِٱلۡمَعۡرُوفِۗ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرٞ} (233)

وقوله : { الرَّضَاعَةَ . . . }

القرّاء تقرأ بفتح الراء . وزعم الكسائي أن من العرب من يقول : الرضاعة بالكسر . فإن كانت فهي بمنزلة الوِكالة والوَكالة ، والدِّلالة والدَّلالة ، ومهرت الشيء مِهارة ومَهارة ؛ والرَّضاع والرِّضاع فيه مثل ذلك إلا أن فتح الراء أكثر ، ومثله الحِصاد والحَصاد .

وقوله { لاَ تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِها } يريد : لا تضارّرْ ، وهو في موضع جزم . والكسر فيه جائز " لا تضارِّ والدة " ولا يجوز رفع الراء على نيَّة الجزم ، ولكن نرفعه على الخبر . وأما قوله { وإِن تَصْبِرُوا وتَتَّقُوا لا يضرُّكم كَيْدُهُمْم شَيْئا } فقد يجوز أن يكون رفعا على نيَّة الجزم ؛ لأن الراء الأوّلى مرفوعة في الأصل ، فجاز رفع الثانية عليها ، ولم يجز ( لا تضارُّ ) بالرفع لأن الراء إن كانت تفاعَل فهي مفتوحة ، وإن كانت تفاعِل فهي مكسورة . فليس يأتيها الرفع إلا أن تكون في معنى رفع . وقد قرأ عمر بن الخطَّاب " ولا يضارَرْ كاتِب ولا شهيد " .

ومعنى { لاَ تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِها } يقول : لا يُنزَعنّ ولدها منها وهي صحيحة لها لبن فيدفَع إلى غيرها . { وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ } يعنى الزوج . يقول : إذا أَرضعت صبيَّها وألِفها وعرفها فلا تضارَّنَّ الزوجَ في دفع ولده إليه .