معاني القرآن للفراء - الفراء  
{قُلۡ يَٰقَوۡمِ ٱعۡمَلُواْ عَلَىٰ مَكَانَتِكُمۡ إِنِّي عَامِلٞۖ فَسَوۡفَ تَعۡلَمُونَ مَن تَكُونُ لَهُۥ عَٰقِبَةُ ٱلدَّارِۚ إِنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلظَّـٰلِمُونَ} (135)

وقوله : { فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ }

( مَنْ تَكُونُ لَهُ ) في موضع رفع ، ولو نصبتها كان صوابا ؛ كما قال الله تبارك وتعالى : { وَاللّهُ يَعْلَمُ المُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ } .

وقوله : { مَن تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ } إذا كان الفعل في مذهب مصدر مؤنثا مثل العاقبة ، والموعظة ، والعافية ، فإنك إذا قدّمت فعله قبله أنَّثته وذكّرته ؛ كما قال الله عزّ وجلّ : { فَمَنْ جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ } بالتذكير ، وقال : { قَدْ جَاءتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ } بالتأنيث . وكذلك { وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ } { وَأَخَذَتِ } فلا تهابنّ من هذا تذكيرا ولا تأنيثا .