الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قُلۡ يَٰقَوۡمِ ٱعۡمَلُواْ عَلَىٰ مَكَانَتِكُمۡ إِنِّي عَامِلٞۖ فَسَوۡفَ تَعۡلَمُونَ مَن تَكُونُ لَهُۥ عَٰقِبَةُ ٱلدَّارِۚ إِنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلظَّـٰلِمُونَ} (135)

قوله : { قل يا قوم اعملوا على مكانتكم } ( الآية ){[21926]} [ 136 ] .

المعنى : قل لهم يا محمد : اعملوا على مكانتكم : أي : على حيالكم{[21927]} وناحيتكم{[21928]} .

وقال القتبي : ( على موضعكم ){[21929]} .

وتحقيق معناه : اعملوا على ما أنتم عليه ، كما تقول للرجل : ( اثبت{[21930]} مكانك ) ، أي : اثبت على ما أنت{[21931]} عليه{[21932]} .

وفي الكلام تهديد{[21933]} ، فلذلك جاز أن يؤمروا بالثبات على ما هم عليه ، وهو الكفر ، إنما هو توعد وتهديد{[21934]} ، كما قال : { فليضحكوا قليلا }{[21935]} ، ودل على ذلك قوله : { ( فسوف ){[21936]} تعلمون من تكون له عاقبة الدار } ، فالمعنى : اثبتوا على ما أنتم عليه إن رضيتم بالنار{[21937]} ، فأنا{[21938]} عامل بما أمرني به ربي ، فسوف تعلمون غدا من هو على الحق ، وتكون له العاقبة الحسنة ، { إنه لا يفلح الظالمون }{[21939]} .

وقوله : { من تكون } : ( من ) في موضع رفع{[21940]} على أنه استفهام ، وفعل ( العلم ) معلق{[21941]} ، والجملة في موضع المفعولين{[21942]} . ويجوز أن تكون ( من ) في موضع نصب{[21943]} ، وهي بمعنى : ( الذي ){[21944]} ، ويكون { تعلمون } بمعنى : ( تعرفون ) ، ( و ){[21945]} يتعدى{[21946]} إلى مفعول واحد{[21947]} .


[21926]:ساقطة من ب د.
[21927]:الظاهر من الطمس في (أ) أنها كما أثبت. ب: جبالكم.
[21928]:انظر: تفسير الطبري 12/128 معنى (مكانتهم) هنا قول أبي عبيدة في مجازه 1/206.
[21929]:غريبه 160.
[21930]:ب: اتيت.
[21931]:د: انتم.
[21932]:انظر: معاني الزجاج 2/293.
[21933]:د: تهدد.
[21934]:انظر: تفسير الطبري 12/129، وحجة ابن خالويه 150، وفي ناسخ ابن حزم 38، وناسخ ابن العربي 2/213 نسخها بآية السيف.
[21935]:التوبة آية 83. وانظر: الكشف 1/452.
[21936]:ساقطة من ب.
[21937]:انظر: معاني الزجاج 2/294.
[21938]:ب د: فإني.
[21939]:انظر: تفسير الطبري 12/129، و130.
[21940]:انظر: معاني الفراء 1/355.
[21941]:(فالابتداء في (من) أصح وأفصح من إعمال (العلم) فيه (تفسير الطبري 12/130، وانظر: إعراب النحاس 1/581.
[21942]:انظر: إعراب مكي 271، وإعراب ابن الأنباري 1/342.
[21943]:انظر: معاني الفراء 1/355، وتفسير الطبري 12/130.
[21944]:انظر: إعراب النحاس 1/581، وإعراب مكي 271، وإعراب ابن الأنباري 1/342.
[21945]:ساقطة من ب د.
[21946]:ب: تهدى.
[21947]:انظر: الكتاب 1/237، والقطع 321، 322.