البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{فَوَرَبِّكَ لَنَحۡشُرَنَّهُمۡ وَٱلشَّيَٰطِينَ ثُمَّ لَنُحۡضِرَنَّهُمۡ حَوۡلَ جَهَنَّمَ جِثِيّٗا} (68)

جثا : قعد على ركبتيه ، وهي قعدة الخائف الذليل يجثو ويجثي جثواً وجثاية .

ولما أقام تعالى الحجة الدامغة على حقية البعث أقسم على ذلك باسمه مضافاً إلى رسوله تشريفاً له وتفخيماً ، وقد تكرر هذا القسم في القرآن تعظيماً لحقه ورفعاً منه كما رفع من شأن السماء والأرض بقوله { فورب السماء والأرض إنه لحق } والواو في { والشياطين } للعطف أو بمعنى مع يحشرون مع قرنائهم من الشياطين الذين أغووهم ، يقرن كل كافر مع شيطان في سلسلة وهذا إذا كان الضمير في { لنحشرنهم } للكفرة وهو قول ابن عطية وما جاء بعد ذلك فهو من الإخبار عنهم وبدأ به الزمخشري ، والظاهر أنه عام للخلق كلهم مؤمنهم وكافرهم ولم يفرق بين المؤمنين والكافرين كما فرق في الجزاء ، وأحضروا جميعاً وأوردوا النار ليعاين المؤمنون الأهوال التي نجوا منها فيسروا بذلك ويشمتوا بأعدائهم الكفار ، وإذا كان الضمير عاماً فالمعنى يتجاثون عند موافاة شاطئ جهنم كما كانوا في الموقف متجاثين لأنه من توابع التوافق للحساب قبل الوصول إلى الثواب والعقاب .

وقال تعالى في حالة الموقف { وترى كل أمة جاثية كل أمة تدعى إلى كتابها } و { جثياً } حال مقدرة .

وعن ابن عباس : قعوداً ، وعنه جماعات جماعات جمع جثوة وهو المجموع من التراب والحجارة .

وقال مجاهد والحسن والزجّاج : على الركب .

وقال السدّي قياماً على الركب لضيق المكان بهم .

وقرأ حمزة والكسائي وحفص { جثياً } و { عتياً } و { صلياً } بكسر الجيم والعين والصاد والجمهور بضمها