البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{وَيُعَذِّبَ ٱلۡمُنَٰفِقِينَ وَٱلۡمُنَٰفِقَٰتِ وَٱلۡمُشۡرِكِينَ وَٱلۡمُشۡرِكَٰتِ ٱلظَّآنِّينَ بِٱللَّهِ ظَنَّ ٱلسَّوۡءِۚ عَلَيۡهِمۡ دَآئِرَةُ ٱلسَّوۡءِۖ وَغَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِمۡ وَلَعَنَهُمۡ وَأَعَدَّ لَهُمۡ جَهَنَّمَۖ وَسَآءَتۡ مَصِيرٗا} (6)

ولما كان المنافقون أكثر ضرراً على المسلمين من المشركين ، بدىء بذكرهم في التعذيب .

{ الظانين بالله ظن السوء } : الظاهر أنه مصدر أضيف إلى ما يسوء المؤمنين ، وهو أن المشركين يستأصلونهم ولا ينصرون ، ويدل عليه : { عليهم دائرة السوء } ، و { بل ظننتم أن لن ينقلب الرسول المؤمنون إلى أهليكم أبداً } وقيل : { ظن السوء } : ما يسوء المشركين من إيصال الهموم إليهم ، بسبب علو كلمة الله ، وتسليط رسوله قتلاً وأسراً ونهباً .

ثم أخبر أنهم يستعلي عليهم السوء ويحيط بهم ، فاحتمل أن يكون خبراً حقيقة ، واحتمل أن يكون هو وما بعده دعاء عليهم .

وتقدم الكلام على هذه الجملة في سورة براءة .

وقيل : { ظن السوء } يشمل ظنونهم الفاسدة من الشرك ، كما قال : { إن يتبعون إلا الظن } ومن انتفاء رؤية الله تعالى الأشياء وعلمه بها كما قال : { ولكن ظننتم أن الله لا يعلم كثيراً } بطلان خلق العالم ، كما قال : { ذلك ظن الذين كفروا } وقيل : السوء هنا كما تقول : هذا فعل سوء .

وقرأ الحسن : السوء فيهما بضم السين .