تفسير الجلالين للمحلي والسيوطي - تفسير الجلالين  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا ضَرَبۡتُمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلَا تَقُولُواْ لِمَنۡ أَلۡقَىٰٓ إِلَيۡكُمُ ٱلسَّلَٰمَ لَسۡتَ مُؤۡمِنٗا تَبۡتَغُونَ عَرَضَ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا فَعِندَ ٱللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٞۚ كَذَٰلِكَ كُنتُم مِّن قَبۡلُ فَمَنَّ ٱللَّهُ عَلَيۡكُمۡ فَتَبَيَّنُوٓاْۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٗا} (94)

ونزل لما مر نفر من الصحابة برجل من بني سليم وهو يسوق غنما فسلم عليهم فقالوا ما سلم علينا إلا تقية ، فقتلوه واستاقوا غنمه " يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم " سافرتم للجهاد " في سبيل الله فتبينوا " وفي قراءة " فتثبتوا " في الموضعين [ ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام ] بألف أو دونها أي التحية أو الانقياد بكلمة الشهادة التي هي أمارة على الإسلام [ لست مؤمنا ] وأنما قلت هذا تقية لنفسك ومالك فتقتلوه [ تبتغون ] تطلبون لذلك [ عرض الحياة الدنيا ] متاعها من الغنيمة [ فعند الله مغانم كثيرة ] تغنيكم عن قتل مثله لماله [ كذلك كنتم من قبل ] تعصم دماؤكم وأموالكم بمجرد قولكم الشهادة [ فمن الله عليكم ] بالاشتهار بالإيمان والاستقامة [ فتبينوا ] أن تقتلوا مؤمنا وافعلوا بالداخل في الإسلام كما فعل بكم [ إن الله كان بما تعملون خبيرا ] فيجازيكم به