{ أرأيتم ما تدعون من دون الله } أي أخبروني ومفعول " أرأيتم " الأول هو " ما تدعون " ، وجملة " ماذا خلقوا " سدت مسد مفعولها الثاني . وقوله " أروني " تأكيد له ؛ لأنها بمعنى أخبروني . { من الأرض } أي العوالم السفلية تفسير لقوله " ماذا خلقوا " . { أم لهم شرك } أي بل ألهم شركة معه تعالى في خلق السموات ؛ أي العوالم العلوية . يقال : شركه في البيع يشركه – مثل علمه يعلمه – شركة ؛ والاسم الشرك ، وجمعه أشراك . { ائتوني بكتاب } إلهي دال على صحة دينكم ! ! والأمر للتبكيث بعجزهم عن الإتيان بدليل نقلي ، بعد تبكيتهم بالعجز عن الإتيان بدليل عقلي . { من قبل هذا } الكتاب ، أي القرآن الناطق بإبطال الشرك .
{ أو أثارة من علم } بقية من علم يؤثر عن الأولين ويسند إليهم ، شاهدة باستحقاقهم العبادة . و " أثارة "
- بفتح الهمزة – مصدر كالسماحة ، معناها البقية . يقال : سمنت الناقة على أثارة ، أي على عتيق شحم كان عليهم قبل ذلك ؛ فكأنها حملت شحما على بقية شحمها .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.