الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قُلۡ أَرَءَيۡتُم مَّا تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُواْ مِنَ ٱلۡأَرۡضِ أَمۡ لَهُمۡ شِرۡكٞ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِۖ ٱئۡتُونِي بِكِتَٰبٖ مِّن قَبۡلِ هَٰذَآ أَوۡ أَثَٰرَةٖ مِّنۡ عِلۡمٍ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ} (4)

ثم قال : { قل أرأيتم {[62695]} ما تدعون من دون الله أروني ماذا خلقوا من الأرض } .

أي : قل لهم {[62696]} يا محمد – لهؤلاء {[62697]} الكفار بالله سبحانه {[62698]} :

أروني أي : شيء خلقوا من الأرض ، فإن ربي {[62699]} خلق الأرض كلها .

وقيل " من " بمعنى " في " {[62700]} ، والمعنى أروني { ماذا خلقوا من الأرض {[62701]} } فإن ربي خلق الأرض كلها ، فلأي شيء عبدتموها ولأي حجة آثرتم عبادتها على عبادة الله سبحانه {[62702]} الذي خلقها {[62703]} وابتدعها ، وخلق كل ما في الأرض من غير أصل .

{ أم لهم شرك في السماوات } .

أي : أم لآلهتكم شرك في خلق السماوات السبع فيكون لكم بذلك حجة في عبادتكم إياها ، فمن حجتي في إفراد الله بالعبادة أنه خلق السماوات والأرضين وابتدع ذلك من غير أصل .

ثم قال {[62704]} : { ائتوني بكتاب من قبل هذا } .

[ أي : جيئوني من قبل هذا ] {[62705]} القرآن فيه أن آلهتكم خلقت شيئا من السماوات والأرضين ، أو {[62706]} جيئوني بأثارة من علم ذلك .

و " أثارة " مصدر كالسماحة {[62707]} .

قال ابن عباس {[62708]} : هو خط كانت {[62709]} تخطه العرب في الأرض {[62710]} ، وروى {[62711]} أن نبيا كان يخط بإصبعيه في الأرض السبابة والوسطى ، يخط بهما في الرمل ويزجره .

وقال قتادة {[62712]} معناه : أو خاصة من علم تخبر أن آلهتكم خلقت شيئا {[62713]} أو لها شرك في شيء ، وهو قول ابن جبير {[62714]} والحسن {[62715]} {[62716]} .

وقيل معناه : أو علم تثيرونه فتستخرجونه {[62717]} {[62718]} .

وقيل معناه : أو تأثرون بذلك علما عن أحد ممن كان قبلكم ، قاله مجاهد {[62719]} {[62720]} .

وعن ابن عباس : " أو أثارة من علم " ، معناه : أو بينة من الأمر {[62721]} .

وقال أبو عبيدة {[62722]} وأبو بكر بن عياش {[62723]}معناه : أو بقية من علم {[62724]} .

ثم قال : { إن كنتم صادقين }/ .

أي : إن كنتم صادقين في دعواكم ما تدعون أن آلهتكم مستحقة أن تعبد .

وقرأ أبو عبد الرحمن {[62725]} السلمي ، أو أثرة {[62726]} من علم {[62727]} ، على فعلة {[62728]} وهما لغتان عند الفراء {[62729]} ، وحكى الكسائي {[62730]} لغة {[62731]} ثالثة : أو أثرة {[62732]} على فعلة {[62733]} .

والمعنى عنده : أو بقية {[62734]} من علم ، ويجوز أن يكون معناه عنده : أو شيئا {[62735]}مأثورا من كتب الأولين {[62736]} .

وأثره بمعنى أثر ، كقترة {[62737]} وقتر ، والمأثور هو المتحدث {[62738]} به مما صح سنده عن من {[62739]} يحدث به عنه {[62740]} .


[62695]:ح: "أفرأيتم".
[62696]:ساقط من ع.
[62697]:ع: "هؤلاء".
[62698]:ساقط من ع.
[62699]:ساقط من ع.
[62700]:انظر : روح المعاني للألوسي 526.
[62701]:ح : "ماذا في الأرض".
[62702]:ساقط من ع.
[62703]:ع: "خلق الأرض".
[62704]:ع: "ثم قال تعالى".
[62705]:ساقط من ح.
[62706]:ح: "أي".
[62707]:انظر ذلك في: إعراب النحاس 4/58.
[62708]:هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي، أبو العباس حبر الأمة، الصحابي الجليل ولد بمكة، ونشأ في بدء عصر النبوة، فلازم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وروى عنه الأحاديث الصحيحة، وشهد مع علي رضي الله عنه الجمل وصفين، له في الصحيحين وغيرهما 1660 حديثا، توفي 68 هـ. انظر عنه: حلية الأولياء 1/314، وصفة الصفوة 1/746، والإصابة 2/330، والأعلام للزركلي 4/95.
[62709]:ع : "كاتب" وهو تحريف.
[62710]:انظر : ذلك في: جامع البيان للطبري 26/3، وزاد المسير 7/369، وتفسير القرطبي 16/179، والدر المنثور 7/435.
[62711]:ع : "روى".
[62712]:هو قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز أبو الخطاب السدوسي البصري، مفسر، حافظ، أكمه، قال الإمام أحمد بن حنبل: قتادة أحفظ أهل البصرة، وكان مع علمه بالحديث رأي في العربية ومفردات اللغة، وأيام العرب والنسب، حدث عن أنس بن مالك وسعيد بن المسيب، وعنه حماد بن سلمة وأبو عوانة وأمم سواهم توفي 118 هـ. انظر عنه: الجرح والتعديل للرازي 7/133 – 135، ووفيات الأعيان 4/85، وتذكرة الحفاظ 1/122.
[62713]:ساقط من ع.
[62714]:هو سعيد بن جبير الأسدي بالولاء، اكوفي، أبو عبد الله، تابعي كان أعلمهم على الإطلاق وهو حبشي الأصل، أخذ العلم عن عبد الله بن عباس وابن عمر، روى عنه القراءة عرضا أبو عمرو بن العلاء، توفي 95 هـ. انظر عنه: طبقات ابن سعد 6/256، وحلية الأولياء 4/272، ووفيات الأعيان 2/371، وتهذيب التهذيب 4/11.
[62715]:الحسن بن يسار البصري، أبو سعيد، تابعي، كان إمام أهل البصرة وحبر الأمة زمانه، ولد بالمدينة واستكتب الربيع بن زياد والي خراسان في عهد معاوية. انظر: حلية الأولياء 2/131، ووفيات الأعيان 2/69، وميزان الاعتدال 1/527، والأعلام 1/226.
[62716]:انظر: جامع البيان 26/3، وزاد المسير 7/369، وتفسير القرطبي 16/182، والبحر المحيط 8/55، وابن كثير 4/155، والدر المنثور 7/435.
[62717]:ح : "فيستخرجونه" وهو تصحيف.
[62718]:انظر ذلك في: جامع البيان26/3، والبحر المحيط 8/55.
[62719]:هو مجاهد بن جبر أبو الحجاج المكي، مولى بني مخزوم، تابعي مفسر من أهل مكة، أخذ التفسير عن ابن عباس، وأخذ عنه القراءة عرضا عبد الله بن كثير والأعمش وغيرهما توفي 104 هـ، انظر عنه: حلية الأولياء 3/279، وصفة الصفوة 2/208، وميزان الاعتدال 3/439، وغاية النهاية 2/41، والأعلام 5/278.
[62720]:انظر : تفسير مجاهد 602، وجامع البيان 26/3، وزاد المسير 7/369، وتفسير القرطبي 16/182، وابن كثير 4/155.
[62721]:انظر: جامع البيان 26/3، وابن كثير 4/155، والدر المنثور 7/435.
[62722]:هو معمر بن المثنى، التيمي بالولاء، البصري، أبو عبيدة النحوي، من أئمة العلم بالأدب واللغة، مولده ووفاته بالبصرة، كان من حفاظ الحديث له نحو مائتين مؤلف، منها: مجاز القرآن، ومعاني القرآن، وإعراب القرآن. انظر عنه: وفيات الأعيان 5/235، ونزهة الألباء 137، وإنباه الرواة 3/276، والأعلام 7/272.
[62723]:أبو بكر بن عياش، بن سالم الأزدي الكوفي، المقرئ، ثقة عابد إلا أنه لما كبر ساء حفظه، وكتابه صحيح، وروايته في مقدمة مسلم، عرض القرآن على علماء منهم ابن السائب وحدث عن عاصم والسدي وأخرين، وعنه ابن المبارك والكسائي ووكيع وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهوية، توفي 193 هـ. انظر عنه: تذكرة الحفاظ 1/265، وسير أعلام النبلاء 8/495، وتقريب التهذيب 2/399.
[62724]:انظر: جامع البيان 26/3، وزاد المسير 7/369، وتفسير القرطبي 16/182، وابن كثير 4/155.
[62725]:هو مجاشع بن مسعود بن ثعلبة السلمي: صحابي، من القادة الشجعان استخلفه المغيرة بن شعبة على البصرة في خلافة عمر، وكان يوم الجمل مع عائشة أميرا على بني سليم، له خمسة أحاديث في الصحيحين وغيرهما، توفي 36 هـ. انظر عنه: الإصابة 3/326، وأسد الغابة 4/284، وتهذيب التهذيب 10/38، والأعلام 3/277.
[62726]:ح: "أو أثره".
[62727]:ساقط من ع.
[62728]:ح : "فعلته": وهو خطأ، وانظر: المحتسب لابن جني 2/264.
[62729]:هو يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي، أبو زكريا المعروف بالفراء، إمام الكوفيين وأعلمهم بالنحو واللغة وفنون الأدب، أخذ عن أبي الحسن علي بن حمزة الكسائي، وعنه سلمة بن عاصم ومحمد بن الجهل السري وغيرهما، توفي 207 هـ. انظر عنه: وفيات الأعيان 6/176، ونزهة الألباء 98، وتهذيب التهذيب 11/212، والفهرست لابن النديم 104.
[62730]:علي بن حمزة بن عبد الله الأسدي بالولاء، الكوفي، أبو الحسن الكسائي إمام في اللغة والنحو القراءة، سكن بغداد، وأخذ عن أبي جعفر الرواسي، وعنه أبو زكرياء الفراء، وأبو عبيد القاسم بن سلام، وجماعة توفي 189 هـ. انظر: إنباه الرواة 2/256، ووفيات الأعيان 3/295، ونزهة الألباء 67-75، وغاية النهاية 1/535.
[62731]:ساقط من ع.
[62732]:ع : "أو ثرة".
[62733]:انظر : إعراب النحاس 4/158، وتفسير الغريب لابن قتيبة 407، وزاد المسير 7/369، والبحر المحيط 8/55، وروح المعاني 26/6.
[62734]:ح : "بقيت": وهو خطأ.
[62735]:ح : "شيء" وهو خطأ.
[62736]:انظر هذا التوجيه في: إعراب النحاس 4/158، وزاد المسير 7/370، وغريب القرآن وتفسيره لابن اليزيدي 161.
[62737]:ح : "كقتر".
[62738]:ع : "المحدث به".
[62739]:ع: "عمن".
[62740]:انظر: إعراب النحاس 4/158، و الصحاح 2/574، واللسان 1/19، وتاج العروس 3/5.