الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{قُلۡ أَرَءَيۡتُم مَّا تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُواْ مِنَ ٱلۡأَرۡضِ أَمۡ لَهُمۡ شِرۡكٞ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِۖ ٱئۡتُونِي بِكِتَٰبٖ مِّن قَبۡلِ هَٰذَآ أَوۡ أَثَٰرَةٖ مِّنۡ عِلۡمٍ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ} (4)

{ قُلْ أَرَأَيْتُمْ } في مصحف عبد الله ( أرأيتكم ) . { مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُواْ مِنَ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ائْتُونِي بِكِتَابٍ } من عند الله جاءكم .

{ مِّن قَبْلِ هَذَآ } القرآن فيه بيان ما تقولون . { أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ } قرأه العامّة بالألف واختلف العلماء في تأويلها ، أخبرنا عبدالله بن حامد الوزّان ، أخبرنا مكي بن عبدان ، حدّثنا عبدالله بن هاشم ، حدّثنا يحيى بن سعيد ، عن صفوان بن سليم ، عن أبي سلمة ، عن ابن عبّاس وأظنّه عن النبي صلى الله عليه وسلم { أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ } قال : [ الخط ] ، وقال ميمون بن مهران وأبو سلمة بن عبد الرحمن وقتادة : خاصّة من علم . الحسن : أثارة من علم يستخرجوه فيثير .

مجاهد : رواية تأثرونها عمّن كان قبلهم . عكرمة ومقاتل : رواية عن الأنبياء ( عليهم السلام ) .

محمّد بن كعب القرضي : الإسناد وأصل الكلمة من الأثر وهي الرواية . يقال : نموت الحديث أثره ، أثراً وأثارة ، كالشجاعة ، والجلادة ، والصلابة ، فما آثروا ، ومنه قيل للخبر : أثر .

قال الأعشى :

إنّ الّذي فيه تماريتما *** بيّن للسامع والآثر

وقال الكلبي : بقية من علم . قال الأخفش : تقول العرب : لهذه الناقة أثارة من سمن ، أي بقيّة . قال الراعي :

وذات أثارة أكلت عليها *** بناتاً في أكمّتها قصارا

وقرأ علي بن أبي طالب رضي الله عنه ( أو أثارة ) بفتح ( الألف ) وسكون ( الثاء ) من غير ( ألف ) . وقرأ السلمي ( أو أثارة ) بفتح ( الهمزة ) و( الثاء ) من غير ( ألف ) ، أي خاصة من علم أوتيتموه وأوثرتم بها على غيركم . وقول عكرمة : أو ميراث من علم .

{ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }