السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{قُلۡ أَرَءَيۡتُم مَّا تَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُواْ مِنَ ٱلۡأَرۡضِ أَمۡ لَهُمۡ شِرۡكٞ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِۖ ٱئۡتُونِي بِكِتَٰبٖ مِّن قَبۡلِ هَٰذَآ أَوۡ أَثَٰرَةٖ مِّنۡ عِلۡمٍ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ} (4)

ثم قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : { قل } أي : لهؤلاء المعرّضين أنفسهم لغاية الخطوب منكراً عليهم تبكيتاً وتوبيخاً { أرأيتم } أي : أخبروني عن حال آلهتكم بعد تأمّل وروية باطنة . { ما تدعون } أي : تعبدون ثم نبه على سفولهم بقوله تعالى : { من دون الله } أي : المالك الأعظم الذي كل شيء دونه فلا كفء له مفعول أوّل وقوله تعالى : { أروني } أي : أخبروني تأكيد وقوله : { ماذا خلقوا } مفعول ثان وقوله تعالى : { من الأرض } بيان لما أي : ليصح ادّعاء أنهم شركاء فيها باختراع ذلك الجزء .

{ أم لهم } أي : الذين تدعونهم { شرك } أي مشاركة { في } خلق { السماوات } أي : بنوع من أنواع الشركة مع الله تعالى و{ أم } بمعنى همزة الإنكار ولما كان الدليل أحد شيئين سمع وعقل قال تعالى : { ائتوني بكتاب } أي : منزل على دعواكم في هذه الأصنام : أنها خلقت شيئاً أو أنها تستحق أن تعبد .

تنبيه أبدل ورش والسوسيّ الهمزة من { ائتوني } في الوصل ياء وحققها الباقون . وأما الابتداء بها ، فجميع القرّاء أبدلوها ياء بعد الابتداء بهمزة الوصل مكسورة .

{ من قبل هذا } أي : القرآن الذي أنزل علي كالتوراة والإنجيل والزبور ، وهذا من أعلام النبوّة ، فإنها كلها شاهدة بالوحدانية لو أتى بها آت لشهدت عليه . ولما ذكر تعالى الأعلى الذي لا يجب التكليف إلا به وهو : النقل القاطع ، سهل عليهم فنزل إلى ما دونه فقال : { أو أثارة } أي : بقية { من علم } يؤثر عن الأولين بصحة دعواكم في عبادة الأصنام : أنها تقرّبكم إلى الله تعالى . وقال المبرد : { أثارة } ما يؤثر من علم كقولك هذا الحديث يؤثر عن فلان . ومن هذا المعنى سميت الأخبار بالآثار . يقال : جاء في الأثر كذا وكذا . وقال الواحدي : وكلام أهل اللغة في هذا الحرف يدور على ثلاثة أقوال ؛ الأوّل : الأثارة واشتقاقها من : أثرت الشيء أثيره إثارة كأنها بقية تستخرج فتثار . والثاني : من الأثر الذي هو الرواية . والثالث : من الأثر بمعنى العلامة . وقال الكلبي في تفسير الأثارة : أي بقية من علم يؤثر عن الأوّلين أي : يسند إليهم وقال مجاهد وعكرمة ومقاتل : رواية عن الأنبياء قال الرازي : وههنا قول آخر : أو أثارة من علم هو علم الخط الذي يخط في الرمل ، والعرب كانوا يخطونه وهو علم مشهور روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : «كان نبيّ من الأنبياء يخط فمن وافق خطه خطه علم علمه » فعلى هذا الوجه معنى الآية { ائتوني بعلم من قبل هذا } الخط الذي تخطونه في الرمل يدل على صحة مذهبكم في عبادة الأصنام فإن صح تفسير الآية بهذا الوجه كان ذلك من باب التهكم بهم وأقوالهم ودلائلهم . ثم أشار إلى تقريعهم بالكذب إذ لم يقيموا دليلاً على دعواهم بقوله : { إن كنتم صادقين } أي : عريقين في الصدق على ما تدّعون لأنفسكم .