صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{۞إِنَّمَا ٱلصَّدَقَٰتُ لِلۡفُقَرَآءِ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَٱلۡعَٰمِلِينَ عَلَيۡهَا وَٱلۡمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمۡ وَفِي ٱلرِّقَابِ وَٱلۡغَٰرِمِينَ وَفِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِۖ فَرِيضَةٗ مِّنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ} (60)

{ إنما الصدقات للفقراء } أي الزكاوات المفروضة مقصورة على هذه الأصناف الثمانية .

والفقير : من له أدنى شيء من المال . والمسكين : من لا شيء له ، فيحتاج إلى المسألة لقوته

ومداراة بدنه . وقيل : الفقير من لا مال له ولا كسب يقع موقعا من حاجته . والمسكين : من له مال أو كسب لا يكفيه . وأصل الفقير : المكسور فقار الظهر . أو هو من الفقرة أي الحفرة ، ثم استعمل فيما ذكر لانكساره بعدمه وحاجته . أو لكونه أدنى حالا من أكثر الناس ، كما أن الحفرة ، ثم استعمل فيما ذكر لانكساره بعدمه وحاجته . أو لكونه أدنى حلا من أكثر الناس ، كما أن الحفرة أدنى من سطح الأرض المستوية . والمسكين مأخوذ من السكون ضد الحركة ، لأن العدم أسكنه وأذله .

{ و في الرقاب } أي في فكها ، بأن يعان المكاتبون بشيء منها على أداء يدل الكتابة . أو يشترى بها رقاب فتعتق . أو يفدى بها الأسارى ( آية 177 البقرة ص 58 ) . { و الغرمين } المديونين الذين لا يجدون قضاء . وفي الفقه تفصيل لهذا الصنف . { وفي سبيل الله } فسره الجمهور بالغزاة الفقراء .

وقيل : طلبة العلم الفقراء . وقيل : منقطعوا الحجيج . وفسره في البدائع بجميع القربات . نقل القفال جواز صرف هذا السهم إلى جميع وجوه الخير ، من تكفين الموتى وبناء الحصون وعمارة المساجد ، لعموم قوله { في سبيل الله } . { وابن السبيل } المسافر المنقطع عن ماله في سفره وإن كان غنيا في بلده ، وألحق به كل من غاب عن ماله ، وإن كان في بلده . وقيل : هو الحاج المنقطع في سفره ، أو هو الضيف .

أما المؤلفة قلوبهم فهم أصناف ، وفي حكم سهمهم بعده صلى الله عليه وسلم أقوال مبينة في الفقه .