الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لِإِيلَٰفِ قُرَيۡشٍ} (1)

مقدمة السورة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سورة قريش( {[1]} ) . مكية( {[2]} ) .

قوله تعالى : { لإيلاف قريش إيلافهم } إلى آخرها( {[77711]} ) .

قال الأخفش : اللام متعلقة بمعنى سورة ألم تر يا محمد كيف فعل ربك بأصحاب الفيل لتأليف( {[77712]} ) قريش( {[77713]} ) .

وقيل : التقدير : فعلنا بأصحاب الفيل هذا [ منا ]( {[77714]} ) على أهل البيت وإحسانا إليهم إلى نعمتنا عليهم في رحلتهم الشتاء والصيف ، ( فتكون اللام في { لإيلاف } بمعنى " إلى " ( {[77715]} ) .

وقيل : التقدير : اعجبوا لإيلاف قريش رحلة الشتاء والصيف )( {[77716]} ) ، وتركهم عبادة رب هذا البيت . وهذا مذهب الفراء( {[77717]} ) .

وقال الخليل بن أحمد : المعنى : لأن يؤلف الله قريشا [ إيلافا ] ( {[77718]} ) { فليعبدوا رب هذا البيت } أي : لهذا فليعبوه( {[77719]} ) فلا تقدير ، حذف في هذا القول .

وعن ابن عباس أنه قال في تفسير { لإيلاف قريش } معناه : نعمتي على قريش( {[77720]} ) إيلافهم( {[77721]} ) . رحلة الشتاء والصيف . قال : كانوا يشتون بمكة ويصيفون بالطائف( {[77722]} ) .


[1]:أ: إذ.
[2]:حكاه في المحرر 16/262.
[77711]:أ، ث: إلى آخر السورة.
[77712]:أ، ث: لتأتلف.
[77713]:انظر: معاني الأخفش: 2/743.
[77714]:م: بناء.
[77715]:هو أحد وجهين حكاهما الفراء في معانيه: 3/293. كعلة في استواء الكلام بلام خافضة ليس بعدها شيء يرتفع بها.
[77716]:ما بين قوسين (فتكون اللام – الصيف) ساقط من أ.
[77717]:هو الوجه الثاني في معانيه: 3/293 وانظره منسوبا إلى الفراء في البحر: 8/514، وانظر: ما يتعلق باللام في هذه الآية في كتاب اللامات للزجازين ص:80.
[77718]:م: إيلاف.
[77719]:انظر: كتاب سيبويه: 3/127ن وإعراب النحاس 5/293.
[77720]:انظر: جامع البيان 30/306، والدر: 8/635.
[77721]:أ: الافهم.
[77722]:جامع البيان 30/306ن والدر 8/635.