الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ وَتَوَاصَوۡاْ بِٱلۡحَقِّ وَتَوَاصَوۡاْ بِٱلصَّبۡرِ} (3)

{ إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات( {[77410]} ) وتواصوا( {[77411]} ) بالحق وتواصوا بالصبر } .

أي : وأوصى بعضهم بعضا ( بلزوم العمل بطاعة الله واجتناب معاصي الله( {[77412]} ) .

( قال قتادة : " الحق ) ( {[77413]} ) كتاب الله " ( {[77414]} ) .

ثم قال تعالى : { وتواصوا بالصبر } .

أي : وأوصى بعضهم بعضا ) ( {[77415]} ) بالصبر( {[77416]} ) . على العمل بطابعة الله جل وعز( {[77417]} ) .

وكان علي بن أبي طالب عليه السلام يقرأ : " والعصر ونوائب الدهر ، إن الإنسان لفي ( خسر ) ( {[77418]} ) ، وإنه فيه على آخر الدهر " ( {[77419]} ) ، وهذه القراء مخالفة/ للمصحف( {[77420]} ) المجمع عليه ، فلا يجوز لأحد أن يقرأ بها فيخالف( {[77421]} ) الإجماع ، وإنما هي على معنى التفسير( {[77422]} ) . وروى( {[77423]} ) . ابن أبي حماد عن أبي بكر عن عاصم : " لفي خُسُر " ، بضم السين والخاء( {[77424]} ) .

وروي عن أبي عمرو أنه كان ( يقرأ " بالصبر " )( {[77425]} ) ، بكسر الباء( {[77426]} ) ، وهذا إنما يجوز في الوقف على نقل الحركة .

وكان سلام [ أبو المنذر ] ( {[77427]} ) يقرأ " والعصر " ، بكسر الصاد( {[77428]} ) ، وهذا لا يجوز إلا في الوقف أيضا . ( وليس في هذه السورة ) ( {[77429]} ) تمام إلى آخرها .


[77410]:ساقط من أ.
[77411]:أ: ثم قال وتواصوا، ث: ثم قال تعالى وتواصوا.
[77412]:ث: ومعاصيه.
[77413]:(قال قتادة الحق) في موضعه بياض في ث.
[77414]:جامع البيان 30/290 والدر 8/622.
[77415]:ما بين قوسين (بلزوم العمل – بعضهم بعضا) ساقط من أ.
[77416]:أ: في الصبر.
[77417]:انظر: جامع البيان 30/291.
[77418]:ساقط من أ.
[77419]:جامع البيان 30/290 وهي قراءة ابن مسعود في الدر 8/621-622. وانظر: المختصر لابن خالويه: 179.
[77420]:ث: المصحف.
[77421]:ث: بما يخالف.
[77422]:انظر: تفسير القرطبي 20/180.
[77423]:أ: وقد روى.
[77424]:انظر: تفسير القرطبي 20/180 والذي فيه أنها رواية هارون عن أبي بكر عن عاصم. وانظر: المختصر لابن خالويه: 179 والبحر 8/509 حيث حكاها أيضا عن ابن هرمز وزيد بن علي.
[77425]:بياض في ث.
[77426]:انظر: السبعة: 696 غير أنه لم يذهب إلى الكسر بإطلاق بل قال: "يشم الباء شيئا من الكسر ولا يشبع" .
[77427]:م: أبو هنذر.
[77428]:انظر: المختصر لابن خالويه: 179.
[77429]:بياض في ث.