الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَأَرۡسَلَ عَلَيۡهِمۡ طَيۡرًا أَبَابِيلَ} (3)

ثم قال تعالى : { وأرسل عليهم طيرا أبابيل } .

أي متفرقة يتبع بعضها بعضا من نواح شتى( {[77624]} ) .

{ وأرسل } معطوف على معنى { ألم يجعل }( {[77625]} ) ، لأن معناه : جعل كيدهم وأرسل .

وقال ابن عباس : { أبابيل } : " يتبع بعضها بعضا " ( {[77626]} ) .

وقال الحسن : هي " [ الكثيرة ] ( {[77627]} ) . وهو قول قتادة( {[77628]} ) .

وقال غيره : هي المتفرقة( {[77629]} ) .

وقال مجاهد : متتابعة مجتمعة( {[77630]} ) .

وقال الضحاك : متتابعة بعضها في اثر بعض( {[77631]} ) .

وقال ابن زيد : " الأبابيل : المختلفة تأتي من [ هاهنا وهاهنا ] ( {[77632]} ) ، أتتهم مل كل مكان( {[77633]} ) .

وقيل( {[77634]} ) : إنها ( كانت ) ( {[77635]} ) بيضا( {[77636]} ) .

وقيل : كانت سوداً( {[77637]} ) .

وقيل : كانت خضراء لها خراطيم الطير وأكتف الكلاب( {[77638]} ) ، وهذا( {[77639]} ) قول ابن عباس .

وعنه [ لأنها ] ( {[77640]} ) . كانت خضراء( {[77641]} ) خرجت( {[77642]} ) من البحر( {[77643]} ) ، لها رؤوس كرؤوس السِّباع( {[77644]} ) .

وقال عبيد بن عمير : هي طير [ سود ] ( {[77645]} ) بحرية( {[77646]} ) في أظفارها [ ومناقيرها ] ( {[77647]} ) الحجارة( {[77648]} ) .

وقال ابن جبير : " هي طير خضراء( {[77649]} ) لها مناقير صفر( {[77650]} ) تختلف( {[77651]} ) عليهم " ( {[77652]} ) .

قال الكسائ : سمعت [ بعض ] ( {[77653]} ) النحوين يقولون( {[77654]} ) : واحد البابيل : إبَّول ، مثل عجول وعجاجيل( {[77655]} ) .

وقال الرواسي : واحدها : أبالة( {[77656]} ) .

وحكى الفراء ( إبالة مخففا ) ( {[77657]} ) .

وحكى أيضا( {[77658]} ) إيبالة مثل دينار( {[77659]} ) . ودنانير( {[77660]} ) .

وقال : المبرد : واحدها : إبّيل ، [ مثل ] ( {[77661]} ) سكين( {[77662]} ) .

وقال أبو عبيدة : لم نر أحدا يجعل لها واحداً( {[77663]} ) .


[77624]:انظر: جامع البيان 30/296.
[77625]:أ، ث: نجعل.
[77626]:جماع البيان: 297.
[77627]:م: للكثرة. وانظر: جامع البيان 30/297.
[77628]:انظر: المصدر السابق.
[77629]:هو قول سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى في جامع البيان 30/297.
[77630]:انظر: المصدر السابق، وتفسير مجاهد: 749.
[77631]:انظر: جامع البيان 30/297 وفيه... "على إثر بعض".
[77632]:مث: من هنا وهنا. والترجيح من جامع البيان 30/297 وتفسير ابن كثير 4/589.
[77633]:جامع البيان 30/297 وتفسير ابن كثير 4/589.
[77634]:أ: قيل.
[77635]:ساقط من أ.
[77636]:هو قول قتادة في جامع البيان 30/299.
[77637]:ث: سوداء. وهذا قول عبيد بن عمير، سيأتي.
[77638]:انظر: الدر: 8/630 وفيه: "خضر لها خراطيم الإبل وأنف كأنف الكلاب". وفي روية القرطبي: 20/196: "كانت لها خراطيم كخراطيم الطير وكأكف الكلاب".
[77639]:أ: وهو.
[77640]:م: أنه.
[77641]:ث: خضرا.
[77642]:ث: خارجة. أ: أخرجته.
[77643]:أ: البحار.
[77644]:الذي في جامع البيان 30/298 أنه قول عكرمة.
[77645]:م: سواد.
[77646]:أ: سوادا خرجت.
[77647]:م ث: ومناقرها.
[77648]:انظر: جامع البيان 30/298 وتفسير ابن كثير 4/590.
[77649]:أ، ث: خضر.
[77650]:أ: صفر تحت.
[77651]:ث: يختلف.
[77652]:جامع البيان 30/298 ابن كثير 4/590.
[77653]:زيادة من أ.
[77654]:أ: يقول.
[77655]:انظر معاني الفراء: 3/292 واللسان (ابل).
[77656]:انظر: معاني الفراء: 3/292 وفيه "...ابّالة لا ياء فيها".
[77657]:لم أجده في معانيه: 3/292.
[77658]:ساقط من أ.
[77659]:ث: دينر.
[77660]:انظر: معاني الفراء: 3/292 وفيه: "وأما الايبالة فهي الفضلة تكون على حمل الحمار أو البعير من العلف".
[77661]:ساقط من م.
[77662]:انظر: إعراب النحاس: 5/292 وهو قول ابن كيسان في تفسير الماوردي: 4/520.
[77663]:انظر: مجاز أبي عبيدة: 2/312.