الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَكَأَيِّن مِّنۡ ءَايَةٖ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ يَمُرُّونَ عَلَيۡهَا وَهُمۡ عَنۡهَا مُعۡرِضُونَ} (105)

ثم قال ( تعالى ) {[35375]} : { وكأين من آية في السموات والأرض يمرون عليها }[ 105 ] : المعنى وكم {[35376]} يا محمد من علامة ، ودلالة ، وعبرة ، وحجة في السماوات والأرض : كالشمس ، والقمر ، والنجوم ، والجبال ( والبحار ) {[35377]} والنبات ، وغير ذلك من آيتها {[35378]} يعاينونها ، فيمرون عليها ، وهم معرضون ، لا يعتبرون بها ، ولا يتفكرون بها . وفيما دلت عليه من توحيد خالقها عز وجهه {[35379]} .

وقرأ السدي : { والأرض {[35380]} يمرون عليها }( بالنصب ) {[35381]} {[35382]} .

( و ) الوقف {[35383]} على هذه القراءة ، على [ السماوات ] تمام {[35384]} .

[ و ] النصب على إضمار فعل بمنزلة : ( زيد أنزلت عليه ) ، كأنه قال :

ويشغون ( الأرض ) {[35385]} يمرون عليها ، أو ( يلامسون الأرض ) يمرون عليها ، وشبه ذلك من الإضمار . وهو مثل { والظالمين أعد لهم عذابا أليما } {[35386]} .

وذكر الأخفش رفع ( الأرض ) على الابتداء ، ويكون الوقف على/ {[35387]}( السماوات ) حسنا أيضا على هذا {[35388]} .

وقد تقدم القول في { وكأين } من آل عمران {[35389]} .

وقد ذكر الفراء أن ( كائن ) {[35390]} على قراءة ابن كثير : فاعل من ( الكون ) فيحسن الوقف على ( النون ) ، لأنها لام الفعل .

/خ105


[35375]:ساقط من ق.
[35376]:ط: وكأي.
[35377]:ساقط من ق.
[35378]:ط: آياتها.
[35379]:انظر: هذا المعنى في: معاني الفراء 2/55 وغريب القرآن: 222 وجامع البيان 16/285.
[35380]:ط: مطموس.
[35381]:ساقط من ق.
[35382]:انظر: هذه القراءة في: القطع 404، والجامع 9/178.
[35383]:ق: بالوقف. وإضافة الواو وزيادة يقتضيها السياق.
[35384]:انظر: هذا الوقف التام في: القطع 404، والمحرر 9/186، والجامع 9/178.
[35385]:ساقط من ط.
[35386]:الإنسان آية 31.
[35387]:ق: على على وهو سهو من الناسخ.
[35388]:قال النحاس في: القطع 404- معقبا على قراءة الأخفش - : (هذه قراءة لا نعلم أحدا قرأ بها، وليس معناه بالصحيح.
[35389]:انظر: تحقيق سورة آل عمران. وقد قرأت (وكأين) أربع قراءات: الأولى: مشهورة بتشديد الياء، وهي قراءة الجمهور. والثانية: (وكأي) قرأت دون تنوين وهي لابن محيصن، والأعمش. والثالثة: (وكائن) وقرأ بها ابن عباس، وأبي، وابن كثير، ومجاهد، وأبو جعفر، وشيبة، والأعرج. والرابعة: (وكئن) بدون ياء، ورويت عن ابن محيصن. انظر: بتفصيل إعراب النحاس 2/346، والمحتسب 1/178، والكشف 1/357 وإعراب مكي 1/175، ومعاني الزجاج 1/475.
[35390]:ط: كأين.