الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لَقَدۡ كَانَ فِي قَصَصِهِمۡ عِبۡرَةٞ لِّأُوْلِي ٱلۡأَلۡبَٰبِۗ مَا كَانَ حَدِيثٗا يُفۡتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصۡدِيقَ ٱلَّذِي بَيۡنَ يَدَيۡهِ وَتَفۡصِيلَ كُلِّ شَيۡءٖ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٗ لِّقَوۡمٖ يُؤۡمِنُونَ} (111)

وقوله{[35465]} : { لقد كان في قصصهم عبرة } إلى آخر السورة [ 111 ] المعنى : لقد كان في خبر يوسف وإخوته عبر لأهل الحجى ، والعقول ، يعتبرون بها ، ويتعظون{[35466]} : كل هذا مخاطبة ( ل ){[35467]}قريش ، وتنبيه لهم على لطائف الله ( سبحانه ){[35468]} في خلقه ، وصنعه{[35469]} ، إذ ملك ( يوسف صلى الله عليه وسلم ملك ){[35470]} مصر بعد أ( ن ){[35471]} بيع بالثمن الخسيس ، وبعد طول حبسه ، ثم جمع بينه وبين أبويه وإخوته{[35472]} .

{ ما كان حديثا يفترى } : أي : ليس لما قصصنا عليك ( يا محمد ){[35473]} من خبرهم حديثا يختلق{[35474]} .

{ ولكن تصديق الذي بين يديه }[ 111 ] : أي : هذا الذي قصصنا عليك يا محمد من خبرهم مصدق لما في التوراة ، والإنجيل ، والزبور ، وشاهد له أنه حق كله{[35475]} .

ثم قال : { وتفصيل كل شيء } : أي : تفصيل كل ما{[35476]} بالعباد إليه الحاجة ، من بيان أمر الله ( عز وجل ){[35477]} ونهيه وحلاله وحرامه{[35478]} .

{ وهدى } لمن آمن به { ورحمة } . والتقدير في نصبه{[35479]} { تصديق } و{ تفصيل } إنه على إضمار { كان } أي : ولكن كان{[35480]} { تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة }[ 111 ] : كله نصب ، عطف على خبر كان المضمرة .

ويجوز الرفع في جميع ذلك في الكلام على معنى : ولكن هو تصديق الذي بين يديه ، وتفصيل ( كل شيء ){[35481]} ، ورحمة{[35482]} .

فإذا نصبت أضمرت كان ، وفيها اسمها مضمر . وإذا رفعت أضمرت هو لا غير .


[35465]:ط: قوله.
[35466]:ق: ويتعظون، وانظر هذا المعنى في: جامع البيان 16/312.
[35467]:ساقط من ق.
[35468]:انظر المصدر السابق.
[35469]:ط: وصنعه لهم.
[35470]:ساقط من ق.
[35471]:ساقط من ق.
[35472]:وهو قول الطبري في: جامع البيان 16/312.
[35473]:ساقط من ط.
[35474]:ق: تختلق. وانظر هذا التوجيه في: غريب القرآن 223، والجامع 9/182.
[35475]:انظر: هذا التوجيه بتمامه في: جامع البيان 16/314.
[35476]:ق: كلما.
[35477]:ساقط من ق.
[35478]:انظر: هذا القول بتمامه في جامع البيان 16/314.
[35479]:ط: في نصب وتصديق وتفصيل كل شيء.
[35480]:ق: ذلك.
[35481]:ما بين القوسين ساقط من ط.
[35482]:انظر: هذا القول في إعراب النحاس 2/348.