اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَلَقَدۡ عَلِمۡنَا ٱلۡمُسۡتَقۡدِمِينَ مِنكُمۡ وَلَقَدۡ عَلِمۡنَا ٱلۡمُسۡتَـٔۡخِرِينَ} (24)

قوله تعالى : { وَلَقَدْ عَلِمْنَا المستقدمين مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا المستأخرين } قال ابن عباس -رضي الله عنهما- المستقدمين : الأموات ، والمستأخرين : الأحياءُ{[19504]} .

وقال الشعبيُّ -رضي الله عنه- : الأولين ، والآخرين{[19505]} .

وقال عكرمة : المستقدمون : من خلق الله ، والمستأخرون : من لم يخلق{[19506]} .

وقيل : المستقدمين : القرون الأولى ، والمستأخرين : أمة محمدٍ صلى الله عليه وسلم .

وقال الحسن : المستقدمين : في الطَّاعة والخير ، والمستأخرين : في صفِّ القتال{[19507]} .

وقال ابن عيينه : أراد من سلم ، ومن لم يسلم .

وقال الأوزاعيُّ : أراد المصلِّين في أول الوقت ، المؤخِّرين إلى آخره .

روى أبو الجوزاء ، عن ابن عباس : كانت امرأةٌ حسناء تصلِّي خلف النبي صلى الله عليه وسلم فكان قومٌ يتقدمون إلى الصف الأول ؛ لئلا يرونها ، وآخرون يتأخَّرون ، ليرونها{[19508]} .

وفي رواية : أنَّ النساء كنَّ يخرجن إلى الجماعة ، فيقفن خلف الرجال ، من النساء من في قلبها ريبة ، فتقدم إلى أول صفِّ النساء ؛ لتقرب من الرجال ؛ فنزلت الآية ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " خَيْرُ صُفوفِ الرِّجالِ أوَّلُها وشَرُّها أخرُهَا ، وخَيْرُ صُفوفِ النِّساءِ آخرُهَا وشَّرُّهَا أوَّلُهَا " {[19509]} .

وروي أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم رغَّب في الصف الأول في الصلاة [ فازدحم ] الناس عليه ؛ فأنزل الله -تبارك وتعالى- هذه الآية{[19510]} .

والمعنى : إنَّا نجزيهم على قدر نيَّاتهم .

فصل

قال القرطبي{[19511]} : " الآية تدلُّ على فضل أول الوقت في الصلاة ، وعلى فضل الصف الأوَّل ، كما تدل على فضل الصف الأول في الصَّلاة ، كذلك تدلُّ على فضل الصفِّ الأول في القتال ؛ فإنَّ القيام في وجه العدوِّ ، وبيع العبد نفسه من الله –تعالى- لا يوازيه عملٌ ، ولا خلاف في ذلك " .

واعلم أنَّ ظاهر الآية يدل على أنه لا يخفى على الله شيء من أحوالهم ؛ فيدخل فيه علمه بتقدّمهم ، وتأخرهم ، في الحدوثِ ، والوجود في الطاعات وغيرها ؛ فلا ينبغي أن تخص بحالةٍ دون حالةٍ .


[19504]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (7/508) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/181) وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم.
[19505]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (7/508) وذكره البغوي في تفسيره (3/48).
[19506]:ينظر: المصدر السابق.
[19507]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (7/509) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/181) وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم.
[19508]:أخرجه أحمد (1/305) والترمذي (3121) والنسائي في "الكبرى" (6/374) وابن ماجه (1046) والطبري في "تفسيره" (7/510) وابن خزيمة (3/97 – 98) رقم (1696) وابن حبان (1749 – موارد) والحاكم (2/353) والبيهقي (3/98) والطبراني في "الكبير" (12/171) رقم (12791) والطيالسي (2/20) رقم (1960) والواحدي في "أسباب النزول" ص (207) من طرق عن أبي الجوزاء عن ابن عباس. وقال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه. وصححه ابن خزيمة وابن حبان. والحديث ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/180) وزاد نسبته إلى سعيد بن منصور وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه.
[19509]:أخرجه مسلم (1/326) كتاب الصلاة: باب تسوية الصفوف رقم (132/440).
[19510]:ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/181) عن مجاهد مرسلا وعزاه إلى ابن أبي شيبة.
[19511]:ينظر: الجامع لأحكام القرآن 10/15.