تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{إِنَّمَا جُعِلَ ٱلسَّبۡتُ عَلَى ٱلَّذِينَ ٱخۡتَلَفُواْ فِيهِۚ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحۡكُمُ بَيۡنَهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخۡتَلِفُونَ} (124)

الآية : 124 وقوله تعالى : { إنما جعل السبت على الذين اختلفوا فيه } ، قال بعضهم : اختلافهم في {[10596]} ذلك أن موسى أمر بني إسرائيل أن يتفرغوا في كل سبعة أيام يوما للعبادة ، وهو يوم الجمعة ، وينزعوا فيه عمل دنياهم ، فقالوا : نتفرغ يوم السبت فإن الله لم يخلق يوم السبت شيئا . فقال فريق منهم : انظروا إلى ما يأمركم نبيكم ، فخذوا به ، فذلك اختلافهم ، فجعل لهم يوم السبت على ما سألوا ، فاستحلوا فيه المعاصي ، فحرم الله عليهم العمل فيه عقوبة لهم .

وقال الحسن وقتادة : { إنما جعل السبت } ، أي : إنما لعنوا {[10597]} في السبت ، فَمُسِخُوا قردة ، { على الذين اختلفوا فيه } ، وكان اختلافهم أنه حرمه بعضهم ، واستحله بعض .

وقال أبو بكر : اختلافهم كان في تكذيب الرسل والأنبياء ؛ فمنهم من صدَّق ، ومنهم من كذَّب ، فحرم عليهم يوم السبت عقوبة لهم ، أو يكون اختلافهم ما سألوا موسى من الآيات العجيبة والأسئلة الوحشية كقولهم : لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة } ( البقرة : 55 ) ، وكقولهم {[10598]} : { اجعل لنا إلها كما لهم آلهة } ( الأعراف : 138 ) ونحوهما {[10599]} بعد ما أقام عليهم من الآيات ( ما ){[10600]} كانت لهم فيها كفاية .

فيشبه أن يكون اختلافهم الذي ذكره {[10601]} ذلك .

وقوله تعالى : { إنما جعل السبت على الذين اختلفوا فيه }ن يُخَرَّجُ على وجهين :

أحدهما : إنما جعل ( السبت محنة ) {[10602]} على الذين اختلفوا فيه ، أي : على الذين فسقوا فيه حين {[10603]} قال : { بما كانوا يفسقون } ( الأعراف : 165 ) .

والثاني : إنما جعل عقوبة السبت على الذين اعتدوا فيه دون الذين اختلفوا فيه ؛ لأن فريقا منهم ، قد نَهُوهُم عن ذلك ، وفريقا اعتدوا ، فأهلك الذين اعتدوا دون الذين نهوهم .

وقوله تعالى : { اختلفوا فيه } ، عوقبوا فيه ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { وإن ربك ليحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون } ، يحكم بينهم بالجزاء ، ويحكم بما بين لهم المحق من المبطل ، خَيَبَ فريقا ، وأنجى فريقا . فكيف قال : { ليحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون } الآية {[10604]} ؟ يشبه أن يكون ذلك بالجزاء على ما ذكرنا .


[10596]:في الأصل وم: و.
[10597]:في الأصل وم: لعن.
[10598]:في الأصل وم: وكقوله.
[10599]:في الأصل وم: ونحوه.
[10600]:ساقطة من الأصل وم.
[10601]:الهاء ساقطة من الأصل وم.
[10602]:في الأصل وم: محنة السبت.
[10603]:في الأصل وم: حيث.
[10604]:في الأصل وم: لكن.