الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَلَمَّا بَلَغَا مَجۡمَعَ بَيۡنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَٱتَّخَذَ سَبِيلَهُۥ فِي ٱلۡبَحۡرِ سَرَبٗا} (61)

ثم قال : { فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما } [ 60 ] .

أي : فلما بلغ موسى [ صلى الله عليه وسلم ] وفتاه مجمع البحرين . قال : أبي بن كعب أفريقية {[43097]} . وقوله { نسيا حوتهما } [ 60 ] . أي : تركاه {[43098]} . وقال : مجاهد أضلاه {[43099]} وقيل : الناسي له يوشع وحده ، ولكن أضيف النسيان إليهما كما قال :

{ يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان {[43100]} وإنما يخرج من أحدهما من المالح دون العذب {[43101]} .

وقيل كان النسيان منهما جميعا أما موسى [ صلى الله عليه وسلم ] فنسي أن يقدم إلى يوشع في أمر الحوت ، وأما يوشع فنسي أن يخبر موسى [ صلى الله عليه وسلم ] بسرب الحوت . وكانا قد تزودا الحوت في سفرتهما فأضيف إليهما إذ هو زادهما {[43102]} جميعا وإن كان حامله أحدهما {[43103]} .

ثم قال : { فاتخذ سبيله في البحر سربا } [ 60 ] .

أي : اتخذ الحوت طريقه في البحر مسلكا ومذهبا يرى {[43104]} . قال : ابن عباس بقي أثره كالحجر {[43105]} . وعنه أيضا أنه قال : جاء فرأى {[43106]} أثر جناحيه في الطين حين {[43107]} وقع في الماء {[43108]} .

وعن ابن عباس أنه قال : جعل الحوت لا يمس {[43109]} شيئا من البحر إلا يبس حتى يصير {[43110]} صخرة {[43111]} فذلك اتخاذه في البحر سربا {[43112]} . قال : ابن زيد : لما أحيى {[43113]} الله [ عز وجل {[43114]} ] الحوت مضى في البطحاء فاتخذ فيها {[43115]} طريقا حتى وصل إلى الماء بعدما أكلا منه ، وكان زادهما {[43116]} .


[43097]:ق: "لفريقية" وانظر قول أبي في الجامع 11/8.
[43098]:وهو تفسير ابن جرير، انظر جامع البيان 15/272.
[43099]:انظر قوله في تفسير مجاهد 449، وجامع البيان 15/273.
[43100]:الرحمن:20.
[43101]:وهذا قول الفراء، ولعله المقصود، انظر معاني الفراء 2/154 ومشكل القرآن 287 وجامع البيان 15/273، وأحكام الجصاص 3/215، والصاحبي 361 والجامع 10/11.
[43102]:ط: "زاد لهما".
[43103]:وهو قول ابن جرير، انظر جامع البيان 15/273، والجامع 11/10.
[43104]:وهو قول مجاهد، وانظر غريب القرآن 269، والجامع 11/10.
[43105]:انظر قوله في الجامع البيان 15/273.
[43106]:ق: "فرأيا".
[43107]:ق: "حتى".
[43108]:انظر قوله في جامع البيان 15/274.
[43109]:ق: "يمشي".
[43110]:ط: "لصق".
[43111]:ط: "بصخرة".
[43112]:انظر قوله في جامع البيان 15/274.
[43113]:ط: "أوحى".
[43114]:ساقط من ق.
[43115]:ط: "فيه".
[43116]:انظر قوله في جامع البيان 15/274.