الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ٱلۡمَالُ وَٱلۡبَنُونَ زِينَةُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَٱلۡبَٰقِيَٰتُ ٱلصَّـٰلِحَٰتُ خَيۡرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابٗا وَخَيۡرٌ أَمَلٗا} (46)

قوله : { المال والبنون زينة الحياة الدنيا } [ 45 ] إلى قوله : { فلم {[42891]} نغادر منهم أحدا } [ 46 ] .

والمعنى المال والبنون الذي يفخر به عظماء قريش على الفقراء المؤمنين إذ {[42892]} سألوك يا محمد /أن تبعد الفقراء المؤمنين عن نفسك وتقرب الأغنياء زينة الحياة الدنيا دون الآخرة {[42893]} .

{ والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا } [ 45 ] .

أي وما يعمل هؤلاء الفقراء من دعائهم ربهم [ عز وجل ] {[42894]} بالغداة والعشي يريدون وجهه .

{ والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا } [ 45 ] .

أي ما يؤمل من عاقبة الدعاء إلى الله [ عز وجل ] {[42895]} هؤلاء الفقراء خير مما يؤمل هؤلاء الأغنياء المشركون من أموالهم وأولادهم {[42896]} .

وقيل : {[42897]}عنى بهذه الآيات من قوله : { واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك {[42898]} } [ 27 ] إلى هذا الموضع : عيينة والأقرع ، سألا النبي [ صلى الله عليه وسلم ] أن يطرد الضعفاء المؤمنين عن نفسه مثل سلمان وصهيب وخباب {[42899]} .

وقال ابن عباس : { والباقيات الصالحات } الصلوات الخمس ، وهو قول ابن جبير {[42900]} .

وقال : عثمان [ بن عفان ] {[42901]} رضي الله عنه [ هي {[42902]} ] سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ، رواه الحارث مولاه {[42903]} .

وقال : ابن عباس أيضا : هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، وهو قول ابن المسيب وعطاء ومجاهد .

وزاد ابن المسيب فيها : ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وكذلك قال : ابن عمر لما سئل عنها مثل قول ابن المسيب ، وهو قول محمد بن كعب القرطبي ، وهو قول ابن مسعود {[42904]} ، وهو مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وروي عن مجاهد أنه قال : هي التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير .

وروى أبو أيوب الأنصاري أن النبي عليه السلام قال : عرج بي إلى السماء فرأيت {[42905]} إبراهيم فقال : يا جبريل من {[42906]} هذا معك قال : محمد ، قال : فرحب بي وسهل . ثم قال : مر أمتك فليكثروا من غراس الجنة فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة . فقلت : وما غراس الجنة ؟ قال : لا حول ولا قوة إلا بالله " {[42907]} .

وروى أبو هريرة أن النبي عليه السلام قال : " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر هن الباقيات الصالحات " {[42908]} .

وروى أبو سعيد الخدري أن النبي عليه السلام قال : " استكثروا من الباقيات الصالحات ، قليل {[42909]} وما هن يا رسول الله ؟ قال : الملة {[42910]} . قيل : وما هي يا رسول الله ؟ قال : التكبير والتهليل والتسبيح والتحميد ولا حول ولا قوة إلا بالله {[42911]} .

وروى ابن عجلان عن المقبري عن أبي هريرة قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذوا جنتكم ، قالوا : يا رسول الله من عدو و[ قد {[42912]} ] حصر . [ قال {[42913]} ] لا ، جنتكم من النار . قول {[42914]} سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يأتين {[42915]} يوم القيامة مقدمات ومعقبات {[42916]} ومنجيات من النار [ هن ] {[42917]} الباقيات الصالحات {[42918]} .

وعن ابن عباس أنه قال : هي الأعمال الصالحات من الذكر وغيره . تبقى لأهلها في الجنة ما دامت السماوات والأرض {[42919]} . وقال : ابن زيد : هي الأعمال الصالحات {[42920]} .

وعن ابن عباس أيضا : هي الكلام الطيب {[42921]} .


[42891]:ق : "ولم".
[42892]:ق: "إذا".
[42893]:وهو قول ابن جرير، انظر جامع البيان 15/253.
[42894]:ساقط من ق.
[42895]:ساقط من ق.
[42896]:وهو قول ابن جرير، انظر جامع البيان 15/253.
[42897]:ق: "وقال".
[42898]:ق : "أوي".
[42899]:ذكره ابن جرير، ولم ينسبه، انظر جامع البيان 15/253.
[42900]:وهو قول إبراهيم وعمرو بن شرحبيل وأبي ميسرة، انظر معاني الفراء 2/146 وغريب القرآن 268، وجامع البيان 15/253، ومعاني الزجاج 3/292، وأحكام ابن العربي 3/1241، ورجحه الجامع 10/269.
[42901]:ساقط من ط.
[42902]:ساقط من ق.
[42903]:انظر قوله في جامع البيان 15/254.
[42904]:انظر هذا القول في معاني الفراء 2/146، وغريب القرآن 268 وجامع البيان 15/254، ومعاني الزجاج 3/292، والدر 5/396.
[42905]:ط: "فاريت".
[42906]:ق: "ما".
[42907]:الحديث أخرجه الترمذي في السنن كتاب الدعوى، وصححه أحمد في المسند 5/418، وانظره في جامع البيان 15/255، والجامع 10/270 والفتح الباري 11/501.
[42908]:الحديث أخرجه أحمد في المسند 1/72.
[42909]:ساقط من ق.
[42910]:ق: "المسئلة" وفي ط: "المسلمة".
[42911]:الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك 1/512، صححه أحمد في المسند 3/75، وانظره في جامع البيان 15/255، والجامع 10/269 والدر 5/396.
[42912]:ساقط من ط.
[42913]:ساقط من ق.
[42914]:ق: "قالو".
[42915]:ق: "يأتيان".
[42916]:ق: "معاقبات".
[42917]:ساقط من ق.
[42918]:الحديث أخرجه: النسائي والطبراني في الصغير والحاكم وصححه والبيهقي وانظره في جامع البيان 15/255 والدر5/396.
[42919]:انظر قوله في جامع البيان 15/256، والجامع 10/269.
[42920]:انظر المصدر السابق.
[42921]:انظر قوله في جامع البيان 15/256، والدر 5/398.