الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمَا مَنَعَ ٱلنَّاسَ أَن يُؤۡمِنُوٓاْ إِذۡ جَآءَهُمُ ٱلۡهُدَىٰ وَيَسۡتَغۡفِرُواْ رَبَّهُمۡ إِلَّآ أَن تَأۡتِيَهُمۡ سُنَّةُ ٱلۡأَوَّلِينَ أَوۡ يَأۡتِيَهُمُ ٱلۡعَذَابُ قُبُلٗا} (55)

قوله : { وما منع الناس أن يومنوا إذا جاءهم الهدى } {[43038]} [ 54 ] إلى قوله { موئلا } [ 57 ] .

المعنى : و ما منع هؤلاء المشركين يا محمد عن الإيمان [ بالله عز وجل ] {[43039]} إذ جاءهم البيان من عند الله [ سبحانه ] {[43040]} والاستغفار مما هم عليه من شركهم إلا أن تأتيهم سنة الأولين {[43041]} .

أي : إلا طلب أن يأتيهم العذاب كما أتي الأولين عند امتناعهم من الإيمان . وطلبهم العذاب كما طلب هؤلاء المشركون العذاب في قولهم : { اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ايتنا بعذاب أليم {[43042]} } {[43043]} .

ثم قال : { أو يأتيهم العذاب قبلا } [ 54 ] .

من كسر القاف فمعناه : عيانا {[43044]} . ومن ضم {[43045]} فهو عند الفراء جمع " قبيل " أي يأتيهم متفرقا صنفا بعد صنف {[43046]} . وقال : أبو عبيدة : " قبلا " بالضم مقابلة {[43047]} . وقال : مجاهد : قبلا ، فجأة {[43048]} . وقال : ابن زيد : عيانا {[43049]} .


[43038]:ط زاد: "ويستغفروا ربهم".
[43039]:ساقط من ق.
[43040]:ساقط من ق.
[43041]:وهو تفسير ابن جرير، انظر جامع البيان 15/266.
[43042]:الأنفال: 32.
[43043]:وهو قول الزجاج، انظر معاني الزجاج 3/296، والجامع 11/6.
[43044]:وهي قراءة ابن كثير وأبي عمرو ونافع وابن عامر، انظر معاني الفراء 2/147، وجامع البيان 15/267، والسبعة 393 وإعراب النحاس 2/462، والحجة لابن خالويه 226، والحجة 420 والكشف 5/64 والمشكل 2/44، والتيسير 144، والجامع 11/6 وينسبها لابن عباس، والنشر 2/311 وتحبير التيسير 138.
[43045]:أي قبلا، وهي قراءة عاصم وحمزة والكسائي والأعمش وخلف وأبي جعفر. انظر معاني الفراء 2/147، والسبعة 393 والحجة 420، والكشف 2/64 والتيسير 144، والجامع 11/6، والنشر 2/311، وتحبير التيسير 138.
[43046]:انظر قوله في معاني الفراء 2/147، ومعاني الزجاج 3/297 والإعراب النحاس 2/462، والحجة لابن خالويه 226، والمشكل 2/44.
[43047]:انظر قوله في المشكل 2/44.
[43048]:انظر قوله في تفسير مجاهد 448، وجامع البيان 15/267، والمشكل 2/44، والدر 407.
[43049]:انظر قوله في جامع البيان 15/267، و الدر 5/407 ونسبه لقتادة.