الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَىٰهُ لَآ أَبۡرَحُ حَتَّىٰٓ أَبۡلُغَ مَجۡمَعَ ٱلۡبَحۡرَيۡنِ أَوۡ أَمۡضِيَ حُقُبٗا} (60)

ثم قال : { وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا } [ 59 ] .

أي : وذكر يا محمد إذا قال : موسى لفتاه يوشع بن نون [ و ]{[43082]} كان يلازم موسى ويخدمه . وهو ابن أخته{[43083]} ، وهو يوشع بن نون ابن فزائ[ ي ]ل{[43084]} بن يوسف بن يعقوب .

والمعنى أنه قال : ليوشع لا أزال أسير حتى أبلغ مجمع البحرين ، يعني اجتماع بحر فارس وبحر الروم [ فبحر الروم{[43085]} ] مما يلي المغرب ، وبحر فارس مما يلي المشرق ، قاله قتادة ومجاهد{[43086]} .

ومعنى{[43087]} { أو أمضي حقبا } [ 59 ] أي أو أسير زمانا ودهرا . وهو واحد جمعه أحقاب في أقل العدد وكثيرة{[43088]} . وقد/يجوز أن يكون أحقاب جمع حقب وحقب جمع حقبه{[43089]} . [ و ]{[43090]} قال : الفراء : الحقب في لغة قيس سنة{[43091]} . وقال : عبد الله بن عمر : الحقب ثمانون سنة{[43092]} . وقال : مجاهد " سبعون خريفا " {[43093]} .

وعن ابن عباس { أو امضي حقبا } دهرا{[43094]} . وعن قتادة : زمانا{[43095]} . وقال : ابن زيد : الحقب الزمان{[43096]} وأصله في اللغة أنه وقت مبهم يقع للقليل والكثير كرهط وقوم وكان علة سيره إلى مجمع البحرين أنه واعد ثم الخضر يلقاه .


[43082]:ساقط من ق.
[43083]:ق: "أخيه".
[43084]:ساقط من ق.
[43085]:ساقط من ق.
[43086]:انظر قولهما في تفسير مجاهد 448، ومعاني الفراء 2/154 وجامع البيان 15/271، والجامع 11/8.
[43087]:ق: "المعنى".
[43088]:وهو تفسير ابن جرير، انظر جامع البيان 15/271.
[43089]:وبه قرأ الحسن، انظر شواذ القرآن 84.
[43090]:ساقط من ط.
[43091]:انظر قوله في معاني الفراء 2/154.
[43092]:انظر قوله في معاني الفراء 2/154، وجامع البيان 15/272 وفيه أنه قول عبد الله بن عمرو، ومعاني الزجاج 3/299، والجامع 11/ 9و 10.
[43093]:انظر قوله في جامع البيان 15/272، والجامع 11/10، والدر 5/409 وفيه أنه قول ابن عباس.
[43094]:انظر قوله في جامع البيان 15/272.
[43095]:انظر قوله في جامع البيان 15/272، والجامع 11/10.
[43096]:انظر قوله في جامع البيان 15/172.