الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنۡ ءَالِهَتِي يَـٰٓإِبۡرَٰهِيمُۖ لَئِن لَّمۡ تَنتَهِ لَأَرۡجُمَنَّكَۖ وَٱهۡجُرۡنِي مَلِيّٗا} (46)

قوله تعالى ذكره : قال{[44319]} { أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم }[ 46 ] إلى قوله { أخاه هارون نبيا }[ 53 ] أي : قال أبوه له حين دعاه إلى الإيمان وترك عبادة الشيطان ، أراغب أنت عن عبادة آلهتي يا إبراهيم . { لئن لم تنته } عن ذكر آلهتي بالسوء ورغبتك{[44320]} عن عبادتها لأرجمنك أي : لأسبنك ، قاله قتادة والسدي وابن جريح{[44321]} .

وقيل{[44322]} : معناه : لأقتلنك .

وقيل{[44323]} : معناه : لأرجمنك بالحجارة .

ثم قال : { واهجرني مليا }{[44324]} أي : واهجرني يا إبراهيم حينا طويلا . قاله : مجاهد والحسن وعكرمة{[44325]} . ف( مليا ) ظرف .

وقال ابن عباس : معناه : واهجرني سالما من عقوبتي إياك ، وقاله : {[44326]} قتادة والضحاك{[44327]} .

ف( مليا ) على هذا نصب على الحال من إبراهيم ، واختار الطبري{[44328]} هذا القول ، واختار النحاس{[44329]} القول الأول .

و( أراغب ) رفع بالابتداء ، و( أنت ) فاعل سد مسد الخبر ، ويجوز أن يكون ( أنت ) مبتدأ ، و( أراغب ) خبره مقدم عليه{[44330]} ، وحسن رفع ( أراغب ) بالابتداء لاعتماد{[44331]} على ألف الاستفهام الذي معناه التقرير{[44332]} .


[44319]:قال سقط من ز.
[44320]:ز: رغبتك بإسقاط الواو.
[44321]:انظر: جامع البيان 16/91 وتفسير ابن كثير 3/123 والبحر المحيط 6/195.
[44322]:وهو قول الزجاج في معاني القرآن 3/332.
[44323]:القول للحسن في تفسير القرطبي 11/111 وزاد المسير 5/237.
[44324]:مليا سقطت من ز.
[44325]:انظر: جامع البيان 16/91 وزاد المسير 5/237 وتفسير القرطبي 11/111 وتفسير ابن كثير 3/123.
[44326]:ز: وقال. (تحريف).
[44327]:انظر: جامع البيان 16/92 وزاد المسير 5/237 والدر المنثور 4/272.
[44328]:انظر: تفسير الطبري 16/92 والطبري هو محمد بن جرير بن يزيد بن كثير، الإمام العلم، الحافظ أبو جعفر الطبري صاحب التصانيف، من أهل طبرسان. انظر: ترجمته في: تهذيب الأسماء 1/78 ولسان الميزان 5/100 وتذكرة الحفاظ 2/710 طبقات الشافعية 3/120.
[44329]:هو أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس، أبو جعفر، من أهل مصر. رحل إلى بغداد فأخذ عن المبرد والأخفش والزجاج وغيرهم ثم عاد إلى مصر فقام بها إلى أن مات سنة 337 هـ. انظر: ترجمته في: معجم الأدباء 4/224 وإنباه الرواة 1/136.
[44330]:(عليه) سقطت من ز.
[44331]:ز: للاعتماد.
[44332]:ز: التقرير (تصحيف).