فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَلَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ مِن سُلَٰلَةٖ مِّن طِينٖ} (12)

{ وَلَقَدْ } أي والله لقد { خَلَقْنَا الْإِنسَانَ } أي الجنس لأنهم مخلوقون في ضمن خلق أبيهم آدم ، وقيل المراد به آدم { مِن سُلَالَةٍ } فعالة من السل وهو استخراج الشيء من الشيء ، والسلالة الخلاصة لأنها تسل من بين الكدر ، وقيل إنما سمي التراب الذي خلق آدم منه سلالة لأنه سلّ من كل تربة ، يقال : سلك الشعرة من العجين ، والسيف من الغمد ، فانسل فالنطفة سلالة ، والولد سليل وسلالة أيضا .

وقيل السلالة الطين إذا عصرته انسل من بين أصابعك فالذي يخرج هو السلالة قاله الكلبي ، وعن ابن عباس قال : السلالة صفو الماء الرقيق الذي يكون منه الولد وعن ابن مسعود قال : إن النطفة إذا وقعت في الرحم طارت في شعر وظفر ، فيمكث أربعين يوما ثم ينحدر في الرحم فيكون علقة وللتابعين في تفسير السلالة أقوال قد قدمنا الإشارة إليها أي سلالة كائنة .

{ مِّن طِينٍ } من للبيان ، والمعنى أنه سبحانه خلق جوهر الإنسان أولا من طين لأن الأصل آدم وهو من طين خالص وأولاده من طين ومني