الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَأَدۡخِلۡ يَدَكَ فِي جَيۡبِكَ تَخۡرُجۡ بَيۡضَآءَ مِنۡ غَيۡرِ سُوٓءٖۖ فِي تِسۡعِ ءَايَٰتٍ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَقَوۡمِهِۦٓۚ إِنَّهُمۡ كَانُواْ قَوۡمٗا فَٰسِقِينَ} (12)

قوله تعالى ذكره{[51863]} : { وأدخل يدك في جيبك }[ 12 ] ، إلى قوله { وهم{[51864]} لا يشعرون }[ 18 ] .

قال مجاهد{[51865]} : كانت{[51866]}على موسى يومئذ مدرعة{[51867]} فأمره الله أن يدخل كفه في جيبه ، ولم يكن لها كم .

وقيل{[51868]} : أمره أن يدخل يده في قميصه ، فيجعلها على صدره ثم يخرجها بيضاء تشبه شعاع الشمس أو نور{[51869]} القمر{[51870]} .

قال ابن مسعود : إن موسى أتى فرعون حين أتاه في زرمانقة{[51871]} يعني جبة صوف .

وقوله : { تخرج بيضاء من غير سوء }[ 12 ] ، أي تخرج{[51872]} اليد بيضاء مخالفة للون موسى من غير برص .

وقيل : من غير مرض{[51873]} . وفي الكلام اختصار وحذف . والتقدير : واجعل{[51874]} يدك في جيبك ، وأخرجها{[51875]} تخرج بيضاء .

ثم قال : { في تسع آيات }[ 12 ] ، أي من{[51876]} تسع آيات ، و " في " بمعنى " من " .

وقيل{[51877]} : بمعنى " مع " .

وقيل{[51878]} : المعنى : هذه الآية داخلة في تسع آيات . والمعنى{[51879]} في تسع آيات مرسل أنت{[51880]} بهن إلى فرعون{[51881]} ، والتسع الآيات : العصا ، واليد ، والجدب ، ونقص الثمرات ، والطوفان ، والجراد ، والقمل ، والضفادع ، والدم . وقد تقدم تفسيرها بالاختلاف{[51882]} بأشبع ممن هذا .

وقوله : { إنهم كانوا قوما فاسقين }[ 12 ] ، يعني فرعون وقومه من القبط .


[51863]:"تعالى ذكره" سقطت من ز.
[51864]:ز: وهو.
[51865]:انظر: ابن جرير19/138، والدر 19/343.
[51866]:ز: "كان".
[51867]:ز: مزرعة. وأظنه محرفا عما أثبته.
[51868]:انظر: الدر 19/343.
[51869]:"أو نور القمر" سقط من ز.
[51870]:بعده في ز: "تخرج بيضاء من غير سوء" أي أو نور القمر.
[51871]:في النسختين "زربانقة" وفي الفائق في غريب الحديث للزمخشري 2/108، والقاموس، واللسان "زرمق" "زرمانقة" وهي كلمة معربة من العبرانية، كما قال أبو عبيد، أو من الفارسية، وأصلها "اشتريانة" أي متاع الجِمال.
[51872]:ز: "يخرج".
[51873]:"وقيل من غير برص" سقطت من ز.
[51874]:ز: "وأدخل".
[51875]:"وأخرجها" سقطت من ز.
[51876]:من "أي من تسع آيات...داخلة في تسع آيات" سقط من ز.
[51877]:هو قول ابن عطية، انظر: إعراب القرآن للدرويش 7/174، والدر 19/343.
[51878]:معاني الزجاج 4/110.
[51879]:ز: المعنى.
[51880]:"أنت" سقطت من ز.
[51881]:ز: موسى.
[51882]:ز: بلا اختلاف.