الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَلَمَّا جَآءَهَا نُودِيَ أَنۢ بُورِكَ مَن فِي ٱلنَّارِ وَمَنۡ حَوۡلَهَا وَسُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (8)

قوله{[51767]} تعالى ذكره{[51768]} : { فلما جاءها نودي أن بورك من في النار }[ 8 ] ، إلى قوله : { فإني غفور رحيم }[ 11 ] ، معناه : فلما جاء موسى النار{[51769]} نودي أن بورك : أي بأنه بورك ، ويجوز أن يكون ( أن ){[51770]} في موضع رفع بنودي{[51771]} ولا يقدر جارا{[51772]} ، ومعنى{[51773]} بورك : قدس أي طهر من في النار ، قاله ابن عباس{[51774]} .

وعن ابن عباس أنه قال{[51775]} : كان نور رب العالمين في الشجرة{[51776]} .

وقال ابن جبير{[51777]} : ناداه وهو في النور .

وقال الحسن{[51778]} : هو النور .

وقال قتادة{[51779]} : نور الله{[51780]} بورك .

وقيل : من في النار : الملائكة ، الموكلون بها ، ومن حولها الملائكة أيضا يقولون : سبحان الله رب العالمين .

وعن مجاهد{[51781]} معناه{[51782]} : بوركت النار . حكاه{[51783]} عن ابن عباس .

قال محمد بن كعب{[51784]} : النار : نور الرحمن ، والنور هو{[51785]} الله سبحان الله رب العالمين .

وقال ابن جبير{[51786]} : النار : حجاب من الحجب وهي التي نودي منها وذكر الحجب : فقال : حجاب العزة ، وحجاب الملك ، وحجاب السلطان ، وحجاب النار ، وحجاب النور ، وحجاب الغمام ، وحجاب الماء .

قال عبد الرحمن بن الحويرث : مكث{[51787]} موسى عليه السلام ، أربعين ليلة لا يراه أحد ، إلا مات من نور رب العالمين . يعني{[51788]} إذ تجلى إلى الجبل .

قال الطبري{[51789]} : إنما{[51790]} قال : بورك من في النار ، ولم يقل : بورك على من في النار ، على لغة الذين يقولون : باركك الله . والعرب{[51791]} تقول : باركك الله ، وبارك عليك ، حكى ذلك الكسائي عن العرب .

وقوله : { ومن حولها }[ 8 ] ، يعني من حول النار من الملائكة . قاله الحسن وغيره{[51792]} .

وقال محمد بن كعب القرطبي{[51793]} : { ومن حولها }[ 8 ] ، يعني موسى والملائكة .

ثم قال تعالى{[51794]} : { وسبحان الله رب العالمين }[ 8 ] ، أي تنزيها لله مما يصفه به الظالمون .


[51767]:ز: "وقوله".
[51768]:"تعالى ذكره" سقطت من ز.
[51769]:"النار" سقطت من ز.
[51770]:انظر: المشكل 2/532.
[51771]:ز: لنودي.
[51772]:ز: جار.
[51773]:بعدها في ز: أن.
[51774]:ابن جرير19/33، وابن كثير5/223.
[51775]:ابن جرير 19/133-134، وانظر: ابن كثير 5/223، والدر341.
[51776]:ز: الشجر.
[51777]:ابن جرير19/134، والدر19/341.
[51778]:ابن جرير 19/134.
[51779]:ابن جرير 19/134، والدر9/341.
[51780]:ز: هو قول الله.
[51781]:ابن جرير19/134.
[51782]:ز: ومعناه.
[51783]:ز: وحكاه عن.
[51784]:ابن جرير19/134.
[51785]:ز: تقوى.
[51786]:ابن جرير19/134.
[51787]:ز: "مكة" وهو تحريف.
[51788]:ز: إذا.
[51789]:ابن جرير: 19/134.
[51790]:ز: وإنما.
[51791]:انظر: مفردات الراغب ص57 كتاب الباء.
[51792]:ابن جرير19/135.
[51793]:انظر المصدر السابق.
[51794]:"تعالى" سقطت من ز.