الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{تِلۡكَ ٱلدَّارُ ٱلۡأٓخِرَةُ نَجۡعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوّٗا فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَا فَسَادٗاۚ وَٱلۡعَٰقِبَةُ لِلۡمُتَّقِينَ} (83)

ثم قال : { تلك الدار الآخرة نجعلها{[54288]} للذين{[54289]} لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا }[ 83 ] ، أي لا يريدون تكبرا عن الحق ، ولا ظلم الناس بغير حق{[54290]} .

قال عكرمة : العلو : التجبر{[54291]} .

قال ابن جبير : العلو : البغي{[54292]} .

وقال ابن جريج{[54293]} : علوا : تعظما وتجبرا ، { ولا فسادا }[ 83 ] ، عملا بالمعاصي .

وروي{[54294]} عن علي رضي الله عنه{[54295]} أنه قال : إن الرجل ليعجبه من شراك نعله أن يكون أجود من شراك صاحبه ، فيدخل في قوله : { تلك الدار الآخرة }[ 83 ] ، .

وقوله تعالى{[54296]} : { والعاقبة للمتقين }[ 83 ] ، .

قال قتادة والضحاك{[54297]} معناه : والجنة للمتقين : يعني الذين اتقوا المعاصي وأدوا الفرائض .


[54288]:بعده في ز: "إلى فسادا".
[54289]:من "للذين...ولا فسادا" سقط من ز.
[54290]:ز: الحق.
[54291]:انظر: ابن جرير20/122، وزاد المسير6/248، وابن كثير5/303، وانظر: التوجيه في الدر 20/443.
[54292]:انظر: ابن جرير20/122، وزاد المسير 6/248، وابن كثير5/303، والدر20/444.
[54293]:انظر: ابن دجريج20/122، والقرطبي13/320، وابن كثير5/303، والدر20/444.
[54294]:انظر: ابن جرير20/122، وابن كثير5/303، والد20/444.
[54295]:"عنه" سقطت من ز.
[54296]:"تعالى" سقطت من ز.
[54297]:قاله قتادة، انظر: ابن جرير20/123، والقرطبي13/320.